ثروة 3 مغاربة تفوق ربع احتياطي البنك المركزي

ثروة 3 مغاربة تفوق ربع احتياطي البنك المركزي

04 مارس 2015
المصرفي المغربي عثمان بنجلون، ضمن قائمة أثرياء العالم (أرشيف)
+ الخط -

سجلت المغرب حضوراً في قائمة الأثرياء في العالم، التي تنشرها مجلة "فوربس" الأميركية الشهيرة، واحتلت ثلاث شخصيات مغربية القائمة، رغم معدلات الفقر والبطالة المرتفعة في البلاد.

وتعادل ثروة الشخصيات الثلاث المشمولة في قائمة فوربس، ربع الاحتياطي الضعيف من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المغربي، والبالغ 175.6 مليار درهم، وهو ما يعادل 20.3 مليار دولار.

وجاء رجل الأعمال والمصرفي الأول في المغرب، عثمان بنجلون، الرئيس والمدير العام للمصرف المغربي للتجارة الخارجية، في المرتبة رقم 810 على لائحة فوربس، بثروة بلغت 2.3 مليار دولار أميركي.

وجاء أيضاً القيادي السابق في حزب التجمع الوطني للأحرار اليميني المشارك في الحكومة، ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، مالك مجموعة "أكوا" القابضة الاقتصادية، في المرتبة رقم 1118 لفوربس، بثروة مالية بلغت 1.7 مليار دولار أميركي.

فيما حلّ رجال الأعمال والبرلماني السابق في المغرب، الحاج ميلود الشعبي، صاحب "يينا هولدينغ" القابضة، في المرتبة رقم 1415 لفوربس، بثروة بلغت 1.3 مليار دولار أميركي.

وفي الوقت الذي تزاحم فيه المغرب أثرياء العالم، يعاني 5 ملايين مغربي من الفقر ويشكلون 15% من السكان، فيما يعيش 25% على عتبة الفقر، بما يقارب من 8 ملايين شخص، بحسب تقرير للبنك الدولي نهاية العام الماضي. 

وتبلغ نسبة البطالة في البلاد 9.2% من إجمالي القوى العاملة، وفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية المغربية.


اقرأ أيضاً: ملك المغرب يدعو إلى إعادة توزيع ثروة بلاده

دلالات

المساهمون