ترامب بمواجهة النووي الكوري: من يمنع الحرب القادمة؟

ترامب بمواجهة النووي الكوري: من يمنع الحرب القادمة؟

واشنطن

أحمد الأمين

avata
أحمد الأمين
14 ابريل 2017
+ الخط -

انشغلت الأوساط السياسية والإعلامية الأميركية بمتابعة تصاعد حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وتزايد احتمالات وقوع مواجهة عسكرية هناك، مع ظهور مؤشرات جديدة على إمكانية قيام الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية في كوريا الشمالية في حال أقدم نظام كيم يونغ أون على إجراء تجربة نووية سادسة نهاية هذا الأسبوع.

ويتوقع المراقبون في واشنطن وقوع تطورات كبيرة في الأزمة مع كوريا الشمالية خلال اليومين المقبلين، بالتزامن مع الاحتفالات بالذكرى الخامسة بعد المائة لولادة مؤسس النظام، كيم إيل سونغ، و"عيد الشمس" يومي السبت والأحد، إذ أظهرت صور التقطتها أقمار اصطناعية أميركية أن منشأة بونغبي ري النووية في كوريا الشمالية أتمت استعداداتها لإجراء تجربة نووية جديدة.

وقد أكد هذه التوقعات إبلاغ السلطات في بيونغ يانغ الصحافيين الأجانب أن "حدثاً كبيراً" ستشهده كوريا الشمالية خلال إحياء "عيد الشمس".

وعلى الرغم من نفي متحدث عسكري باسم البنتاغون أن يكون الهدف من الضربة العسكرية الأميركية في أفغانستان هو إبلاغ رسائل معينة لأطراف أخرى غير تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وتأكيده أن استخدام قنبلة "جي بي يو 43"، المعروفة باسم "أم القنابل"، أملته فقط اعتبارات الميدان، ومعركة القضاء على "داعش"، فإن قراءات الخبراء تؤكد غير ذلك.

وقد أجمعت التأويلات على أن توقيت إلقاء القنبلة الأميركية الاستراتيجية في جبال أفغانستان، وحرص البنتاغون على نشر صور عملية إطلاقها، وسحابة الدخان الهائلة التي أحدثتها بعد الوصول إلى هدفها، رسالة موجهة لنظام كيم يونغ أون، تريد إبلاغه أن بإمكان القنابل الأميركية الوصول إلى منشآته النووية المحصنة في جبال كوريا الشمالية وتدميرها على غرار تدميرها أنفاق وكهوف "داعش" في جبال أفغانستان.

ولا يخفي الأميركيون مخاوفهم من تداعيات التصعيد العسكري مع كوريا الشمالية، وهم يأخذون بجدية تهديدات نظام بيونغ يانغ بإشعال حرب نووية، إلا أنهم أيضاً ينتظرون بترقب رد فعل إدارة ترامب على قرع طبول الحرب النووية، وكيفية الرد عسكرياً في حال أصرت كوريا الشمالية على تصعيد الموقف، وأجرت تجربتها النووية السادسة، كما يتساءلون: "هل نرى، في الأيام القليلة المقبلة، تحولات كبيرة في الموقف الصيني الذي يراهن عليه الرئيس الأميركي في إيجاد حل للمشكلة الكورية؟".







ذات صلة

الصورة
المخدرات مصدر تمويل رئيسي لحركة الشباب

تحقيقات

تمول حركة الشباب أنشطتها المحلية في الصومال، والإقليمية في دول الجوار، عبر تجارة المخدرات والضرائب التي تفرضها على من يعملون بها، في ظل الفوضى الأمنية
الصورة

سياسة

قُتل 60 شخصاً على الأقل وأُصيب 200 آخرون بجراح، اليوم الاثنين، في تفجير انتحاري استهدف تجمعاً لأعضاء جماعة دينية في مدينة خار بمقاطعة باجور القبلية، شمال غربي باكستان، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير حتى الآن.
الصورة

مجتمع

قال متحدث باسم الحكومة الأفغانية، الثلاثاء، إن حركة طالبان قررت حظر صالونات التجميل الخاصة بالسيدات في أنحاء البلاد.
الصورة

سياسة

بين تخرّجها بلقب أول في العلوم السياسية، ثم تخرجها بشهادة دكتوراه في القانون عام 2010، لم تكن المحاماة في وارد ألينا حبة، العراقية ذات الأصول الأشورية الكلدانية، التي كانت الوجه الأبرز بين محامي دفاع دونالد ترامب، خلال قضية "وثائق مارالاغو".