تأمين صحي مقابل النفايات في إندونيسيا

تأمين صحي مقابل النفايات في إندونيسيا

العربي الجديد

العربي الجديد

فرانس برس

avata
فرانس برس
25 يونيو 2014
+ الخط -


أصبح بإمكان الفقراء في إندونيسيا، الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية مقابل القمامة والمخلفات. والفضل في ذلك يعود للطبيب الإندونيسي الشاب جمال البنسعيد الذي أقام مشروعا يوفّر خدمة التأمين الصحي للفقراء، مقابل ما يجمعونه من النفايات والمخلفات.

قرّر البنسعيد افتتاح أول عيادة في العام 2010 بعد سماع قصة ابنة أحد عمال جمع النفايات، والتي توفيت بعد مرض من دون أن تتمكن عائلتها من تحمل تكاليف علاجها. لكنه لم يتمكن من إتمام مشروعه إلا في العام 2013 حين حصل مع أربعة من أصدقائه على قرض صغير افتتحوا به خمس عيادات ضمن المشروع، وبعض هذه العيادات يضم الآن أكثر من 500 مشترك.

والمواطنون الذين يرغبون بالاستفادة من هذه الخدمة، يحملون القمامة مرة واحدة كل أسبوع، وحتى يتمكنوا من زيارة العيادة مرتين في الشهر فإن عليهم تسليم مخلفات بقيمة 10 آلاف روبية شهريا (60 سنتا).

عيادات "الرعاية الصحية مقابل النفايات" مفتوحة لاستقبال المرضى يوميا، ويوجد في كل عيادة طبيبان وممرضتان وصيدلي، وأغلب المستفيدين منها هم عمال المزارع المحيطة.

يقول البنسعيد إن "المشروع مفيد ومربح، فبالإضافة إلى أن 10 إلى 15 بالمئة فقط من المشتركين هم من يأتون للعلاج، فإنه وفريقه يقومون كذلك بتدوير النفايات وبيعها مرة أخرى، في بلد يبلغ متوسط ما تنتجه كل مدينة من القمامة يوميا 55 ألف طن.

وقد حصل في يناير/كانون الثاني الماضي على جائزة ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز كأفضل رجل أعمال شاب في مجال التنمية المستدامة، وتسلم الجائزة، التي تقدر قيمتها بـ 50 ألف يورو، في حفل أقيم في لندن. وتولي الحكومة الإندونيسية اهتماما كبيرا لمبادرته وتبحث في تعميم الفكرة في البلد كله.

ذات صلة

الصورة

مجتمع

ارتفعت حصيلة ثوران بركان سيميرو في إندونيسيا إلى 14 قتيلاً، بحسب ما أعلنت وكالة إدارة الكوارث الأحد، فيما يواصل رجال الإنقاذ البحث في المنطقة.
الصورة
زرافة (Getty)

منوعات

ولدت "كورونا" في التاسع من إبريل/ نيسان الماضي، لزوجين من الزرافات، هما "صوفي" و"ماتادي"، في حديقة حيوانات "بالي سافاري بارك". وقد نشرت الحديقة مقطع فيديو يظهر عملية ولادة الزرافة في حظيرة صغيرة.
الصورة
فيروس كورونا/غيتي/ مجتمع

مجتمع

أعلنت بكين الخميس أنّها رصدت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، في أدنى حصيلة يومية يسجّلها في الصين القارية منذ حوالى شهر.
الصورة
تعرف على قهوة "كوبي لواك" تصنع من براز القطط!

منوعات

تعتبر قهوة "كوبي لواك"، التي تُحضَّر في إندونيسيا من حبات البن المتخمّرة داخل جسم قط الزبّاد، وتخرج مع فضلاته، إحدى أغلى أنواع القهوة في العالم.

المساهمون