بين "هيلو سيري" و"أوكاي غوغل"...تنافس تطبيقات المساعدة الذكية يشتد

بين "هيلو سيري" و"أوكاي غوغل"...تنافس تطبيقات المساعدة الذكية يشتد

07 مارس 2016
صوت المستخدم فقط هو دليله (Getty)
+ الخط -
تختلف التطبيقات الخاصة بالمساعد الذكي، فكلّ منها يتفرّد عن الآخر بميزات بسيطة يجدها البعض مهمة وفقاً للجهاز الذي يستخدمونه ونوع المساعدة التي يفضلونها. لكن استخدام تلك المساعدات بات أمراً أساسياً لا بل جوهرياً في حياة مئات الملايين من المستخدمين الذين اعتادوا وضع تنبيه الاستيقاظ، الاتصال بالآخرين، كتابة الرسائل، معرفة احوال الطقس، قراءة الرسائل الخاصة وغيرها، كلّ ذلك بواسطة صوتهم فقط. ومع تطوّر تلك الميزات وازديادها، تواجه الشركات المنفذة لها تحديات في الإبقاء على جودة المساعد الذكي، لا بل وتحسينه لمواكبة تطلعات المستخدم والقيام بهدف التطبيق الأساسي، وهو مساعدته تحقيق كل ما يريده بسرعة وعبر صوته فقط.

"سيري" (أجهزة "آيفون"، "آيباد" وساعات "آبل")

تم تطوير المعالج الذكي "سيري" عام 2007 من قِبل داج كتلاوس، آدم شيير وتوم غروبر ونورمان ونريسكي. وقد طرحت هذه الخدمة مع اوّل جهاز "آيفون" كمساعد صوتي. وتسمح الخدمة التي تعمل على أنظمة iOS المستخدمين بطرح أسئلة معيّنة بسيطة وتردّ عليها مباشرة. وبقي المساعد بوظائفه المحدودة حتى العام 2010 عندما طرحت شركة "آبل" هاتفها بنسخة 4S، والذي حصل فيه المساعد الصوتي على مجموعة من التحديثات التي أضافت مميزات الجديدة تقتضي تلبية كافة مستلزمات المستخدمين بما في ذلك العثور على المطاعم، تحديد الاتجاهات، حجز التذاكر وغيرها. واستمر المساعد الذكي بالتطوّر ليصبح اكثر دقة واستجابة لمختلف تركيبات الأسئلة. كما انّه اضيف الى ساعة "آبل" الذكية مع نفس الخدمات المتاحة على الهواتف والأجهزة اللوحية.

وأحد آخر التحديثات والتي اُطلقت على نظام "iOS 9" الجديد، إتاحة معالجة مليار طلب خلال الأسبوع الواحد، الى جانب تعديل نسبة الخطأ في التعرف على الكلمات لتلامس النسبة 5% فقط. كما أصبح بإمكان "سيري" اقتراح الموعد المناسب للمستخدم لتحركه من مكانه من أجل الوصول إلى موعده في الوقت المحدد، وذلك وفقاً لمكانه الحالي، وبالاتصال طبعاً مع تقارير المرور في الطرقات التي سيسلكها. كما يساعد المساعد الذكي على الاتصال بالأشخاص بناءً على المواعيد التي تم تسجيلها مسبقاً بتطبيق التقويم، أو عبر البيانات الواردة في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمستخدم.

حالياً، تدعم "سيري" 34 لغة بما في ذلك اللغة العربية، كما أنها تدخل في تطبيقات كتطبيق الرسائل الخاص iMessage و"واتساب" وذلك في طباعة الرسائل باستخدام الصوت فقط. يُمكن تشغيل "سيري" عبر الآمر الصوتي وذلك فقط بقول "هاي سيري".



اقرأ أيضاً: 6 حيل ومزايا خفية لا تعرفونها في "أيفون 6"

"غوغل ناو" (أجهزة "آندرويد")

هو المساعد الشخصي الذكي لنظام تشغيل "آندرويد" على مختلف الهواتف الذكية كأجهزة "سامسونغ"، "نكسوس" وغيرها. "غوغل ناو" يتوافق ايضاً مع أنظمة iOS، وهو المساعد الذكي الذي تمّ إطلاقه عام 2012 مع نسخة "آندرويد4.1".

"غوغل ناو" قادرٌ على التعرف على الكلام، معالجة اللغات والإجابة على طلبات المستخدمين سواء كانت شفوية أو كتابية. كما يمكن للتطبيق القيام بالعديد من الأمور كتشغيل الموسيقى، تحويل العملات، وقع منبه، تعريف وترجمة الكلمات، الي جانب معرفة بعض جداول وأماكن الرحلات بالإضافة إلى تقديم النتائج الرياضية، حركة البورصة وغيرها من الأمور الأساسية التي يقوم بها المستخدم.

وكانت "غوغل" مؤخراً قد بدأت العمل على توفير خدمة المعالج الذكي حتى في حالة عدم وجود إتصال بالإنترنت، ويأتي ذلك بسبب الإستخدام الكبير لميزات "غوغل ناو" والتي بات الملايين من مستخدمي هواتف "آندرويد" يعتمدون عليها يومياً لمساعدتهم. ويمكن دون الاتصال بالإنترنت إرسال رسالة، الاتصال، تشغيل الموسيقى، فتح تطبيق الرسائل، إطفاء الـWi-Fi، تعديل الصوت، تشغيل ضوء الجهاز، وغيرها من المهام الأساسية وبواسطة المساعد الذكي. هذا ويُمكن تشغيل "غوغل ناو" عبر الآمر الصوتي بمجرّد قول "أوكاي غوغل".



"كورتانا" (أجهزة "ويندوز فون"، حواسيب وأجهزة "ويندوز" اللوحية)

في شهر نيسان/أبريل من عام 2014"، أطلقت شركة "مايكروسوفت" مُساعدها الرقمي الذكي والذي حمل اسم "كورتانا". وتم دمج المساعد الشخصي منذ عام 2014 في نظام "ويندوز فون" 8.1، كما تمّ دمجه حالياً في نظام التشغيل "ويندوز 10".

ويتيح المعالج للمستخدمين القيام بالعديد من الأمور في كافة المجالات كالقيام بعمليات الاتصال، إرسال الرسائل النصية وتنظيم المواعيد، بالإضافة إلى مواكبة اهتمامات خاصة بالمستخدم كمعرفة أحوال الطرق والاتجاهات المناسبة قليلة الزحمة، الى جانب حالة الطقس وغيرها من الأمور. يتميّز المساعد الخاص بأجهزة "ويندوز" بدورة تطويرات بشكل مستمر وذلك لجعله الاقوى في العالم. وقريباً جداً، سيتم الإفراج عن تحديث جديد بموجبه سيقوم "كورتانا" بتنبيه المستخدمين عن قرب انتهاء عمر بطارياتهم وذلك عند عملهم على الحواسيب الشخصية.

هذا وتحدثت الشركة عن توفيرها لخدمة مساعدها الذكي لأجهزة "آندرويد" وiOS عبر تطبيق مُنفصل، وهو ما تم بالفعل قبل نهاية عام 2015، الا انّ التطبيق واجه عدداً من المشاكل ليعود ويُسحب من المتاجر. وأضافت الشركة ميزة تذكّر المواعيد، أسماء المنشورات والكتب وكل ما يتعلق بما يحتاج المستخدم لتذكره، دون الحاجة للتحديد أو الإعلام المسبق لكورتانا، الى جانب التدوين بحزمة الأشياء التي يرغب كل مستخدم بتذكّرها. ايضاً تمّ إضافة عدة لغات إلى مساعدها الشخصي، لتشمل اللاتينية الخاصة بدولة المكسيك، البرتغالي في البرازيل، والفرنسية بكندا، ليصبح عدد اللغات التي يدعمها 11 لغة.







"هاوند" (أجهزة "آندرويد" وiOS)

هو مساعد رقمي جديد يعتمد على الأصوات البشرية، أُطلق مطلع العام 2016. وهو يعمل بطريقة مشابهة لـ "سيري"، فهو يتلقى الأسئلة، ليقدّم ويقترح حلولاً وإجابات. وما يميّز هذا التطبيق سرعة تجاوبه مع المستخدم، وقدراته التي اعتبرها موقع "ذا فيرج" مميزة جداً. التطبيق اُطلق العام الماضي بنسخة تجريبية "بيتا" لأنظمة "آندرويد"، واستمرت محاولة تطويره وتحسينه خلال الاشهر الثمانية الأخيرة بمساعدة ما يقارب 150 ألف مستخدم.

والتطبيق تابع لشركة "ساوند هاوند" المتخصصة بالتعرّف على الموسيقى والنغمات، والتي تقدّم ميزات مشابهة لتطبيق التعرّف على الموسيقى "شازام". "هاوند" يعمل بطريقة سريعة جداً ويدعم الترجمة الفورية لجمل كاملة وبعدة لغات، كما يُمكن تشغيله عبر الآمر الصوتي "أوكي هاوند"، بطريقة مشابهة للمساعد الشخصي "غوغل ناو" و"سيري". وبعكس التطبيقات المنافسة، يتيح "هاوند" لمستخدميه القدرة على توجيه الأوامر دون تنسيقها معتمداً على العبارات الأساسية للقيام بالبحث، وليس عبر الترتيب اللغوي.




اقرأ أيضاً: هذه أبرز 7 مشاكل في "آيفون 6"... وهذه حلولها

المساهمون