بن سلمان: حرب اليمن ستستمر

بن سلمان: حرب اليمن ستستمر

26 أكتوبر 2017
تتهم السعودية بارتكاب مجازر في اليمن(Getty)
+ الخط -
قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إنّ الحرب التي تخوضها بلاده في اليمن ستستمر لمنع جماعة "أنصارالله" (الحوثيين) من التحول إلى جماعة "حزب الله" أخرى على الحدود الجنوبية للسعودية.

وأضاف في مقابلة مع وكالة "رويترز"، نشرت اليوم الخميس: "سنستمر إلى أن نتأكد من أنه لن يتكرر هناك شيء مثل حزب الله، لأن اليمن أشد خطورة من لبنان".


وذهب آلاف المدنيين ضحايا غارات طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، الأمر الذي دفع المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد، إلى التأكيد على أن تلك الغارات "لا تزال السبب الرئيسي لمقتل المدنيين باليمن".


ونجحت المملكة السعودية في إجهاض قرار تشكيل لجنة تحقيق دولية في جرائم الحرب في اليمن، وذلك للمرة الثالثة على التوالي منذ بدء الحرب على اليمن عام 2015.

من جهة ثانية، قال ولي العهد السعودي إن موقع اليمن مهم، إذ إنه "مطل على باب المندب ومن ثم إذا حدث شيء هناك فسيعني توقف 10 في المئة من التجارة العالمية". وأضاف "هذه هي الأزمة".

وفي ما يتعلق بحصار قطر، ادعى بن سلمان أن "الأزمة مع قطر لم تؤثر على الاستثمار"، وأضاف: "قطر مسألة صغيرة".

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً برياً وجوياً، إثر حملة افتراءات، قبل أن تقدم ليل 22 ــ 23 من الشهر نفسه، عبر الوسيط الكويتي، إلى قطر، قائمة مطالب تضمنت 13 بنداً تمسّ جوهر سيادة واستقلاليّة الدوحة، من قبيل تسليم تقارير دوريّة في تواريخ محدّدة سلفاً لمدّة عشر سنوات، وإمهال قطر عشرة أيام للتجاوب معها، ما جعلها أشبه بوثيقة لإعلان الاستسلام وفرض الوصاية.

(العربي الجديد، رويترز)