بعيداً عن بغداد..كردستان العراق يبدأ تحصيل أموال بيع نفطه

بعيداً عن بغداد..كردستان العراق يبدأ تحصيل أموال بيع نفطه

21 اغسطس 2015
من حقل نفط في كردستان العراق (أرشيف/Getty)
+ الخط -
أكدت حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم الجمعة، أنها ستبدأ بتلقي أموال عمليات بيع نفطها الخام عن الفترة من 20 يونيو/حزيران الماضي إلى أمس الخميس، لافتة إلى أنها باعت خلال هذه الفترة نفطاً بقيمة 1.24 مليار دولار.

وقالت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، في بيان وصلت "العربي الجديد" نسخة منه، إن "حكومة إقليم كردستان حصلت خلال الفترة من 24 يونيو/حزيران، وإلى غاية 20 أغسطس/آب، على إيرادات من عمليات بيع النفط الخام تقدر بمليار و241 مليوناً و600 ألف دولار".

وأضافت: "أول دفعة من ذلك المبلغ ستصل إلى حساب حكومة الإقليم، اليوم الجمعة، وقدرها 187 مليوناً و500 ألف دولار، ومن المقرر أن تحول يوم 24 أغسطس/آب الحالي دفعة ثانية قدرها 128 مليون دولار، وستستمر عملية تحويل الإيرادات إلى حساب الحكومة على شكل دفعات". 

وأوضحت أن الإيرادات المتحققة "فاقت توقعاتها".

وتابعت: "معدل التصدير خلال الشهرين الماضيين وصل إلى 500 ألف برميل يومياً، والإيرادات كانت ستكون أعلى لولا عمليات سرقة النفط، التي تتم من الأنابيب، وكذلك الهجوم الإرهابي لمسلحي حزب العمال الكردستاني التركي، الذي كلف حكومة الإقليم خسائر وصلت إلى 501 مليون دولار في يوليو/تموز الماضي".

وجددت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان دعوتها إلى الحكومة الاتحادية العراقية لإرسال ميزانية الإقليم ورواتب موظفيه، مؤكدة أن عدم الالتزام بهذا الأمر دفع الإقليم إلى التفكير في بيع النفط من دون الرجوع إلى بغداد.

وكان إقليم كردستان والحكومة العراقية الاتحادية قد اتفقا، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، على أن يقوم الإقليم بتصدير 550 ألف برميل يوميا لصالح الحكومة الاتحادية، على أن تدفع بغداد حصة الإقليم من الميزانية، غير أن خلافات الطرفين تسببت في وقف تنفيذ هذا الاتفاق.

اقرأ أيضا: السلطات العراقية تبيع أملاك صدام حسين

المساهمون