بالفيديو.. خالد علي يهاجم تحريم الإضرابات العمالية في مصر

بالفيديو.. خالد علي يهاجم تحريم الإضرابات العمالية في مصر

العربي الجديد

العربي الجديد
03 مايو 2015
+ الخط -

وجه المرشح السابق في انتخابات الرئاسة المصرية، ورئيس حزب العيش والحرية - تحت التأسيس -، خالد علي، انتقادات شديدة لحكم المحكمة الإدارية العليا، والتي اعتبرت فيه أن الإضرابات العمالية تخالف أحكام الشريعة الإسلامية.

وتساءل علي خلال كلمته في احتفالية نظمها حزب الدستور في عيد العمال، مساء أمس السبت، بالقول: "ما هو المطلوب من العمال عند سلب حقوقهم، وهناك إرهاب من الدولة تجاههم؟".

وكانت المحكمة الإدارية العليا، قد قضت، الثلاثاء الماضي، بإحالة الموظفين العموميين للمعاش في حالة الاعتصام داخل منشآت العمل أو الإضراب عن العمل وتعطيل المرافق العامة، مشيرة إلى أن الإضراب يخالف الفقه الإسلامي ومقاصد الشريعة الإسلامية، واعتبرت إضراب الموظفين "جريمة وطاعة الرؤساء في العمل واجبة".

وقالت الإدارية العليا في حيثياتها، إن "الاعتصام لا يعامل معاملة المظاهرة أو الاجتماع أو التجمهر، وإنما هو في حقيقته إضراب لانقطاع بعض العاملين عن أداء أعمالهم من دون أن يتخلوا عن تلك الوظائف"، وأوضحت أن الحكم يعد باتّاً ونهائيّاً ولا يجوز الطعن عليه.

وأحالت المحكمة الإدارية العليا، ثلاثة مسؤولين في الوحدة المحلية في المنوفية شمالي القاهرة على المعاش، وقضت بتأجيل ترقية 14 آخرين لمدة عامين، بعد ثبوت صحة تحقيقات النيابة الإدارية بشأن إضرابهم عن العمل وتعطيل سير المرفق عن أداء مصالح المواطنين.

 
اقرأ أيضاً: الحكومة المصريّة ترفض رفع أجور الموظفين

دلالات

ذات صلة

الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
مئات يترقبون انتشال المساعدات على شاطئ بحر غزة (محمد الحجار)

مجتمع

يواصل الفلسطينيون في قطاع غزة ملاحقة المساعدات القليلة التي تصل إلى القطاع، وبعد أن كانوا يلاحقون الشاحنات، أصبحوا أيضاً يترقبون ما يصل عبر الإنزال الجوي.
الصورة

سياسة

نقلت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، عن أربعة مصادر أن مصر بدأت تمهيد منطقة على الحدود مع قطاع غزة يمكن استخدامها لإيواء لاجئين فلسطينيين.

المساهمون