المصارف الأوروبية تبيع موجودات بقيمة 133 مليار دولار

المصارف الأوروبية تبيع موجودات بقيمة 133 مليار دولار

09 يوليو 2014
المركزي الأوروبي يضغط على المصارف التجارية ( Getty)
+ الخط -

قدرت شركة "برايس ووتر هاوس" البريطانية لتدقيق الحسابات، أن المصارف الأوروبية بصدد بيع موجودات تقدر قيمتها بنحو 100 مليار يورو (133 مليار دولار تقريباً)، لتقوية موازناتها المالية وتحسين نوعية موجوداتها.
وحسب تقرير نشرته "برايس ووتر هاوس" حول الصحة المالية للمصارف الأوروبية، فإن ما قيمته 83 مليار يورو من هذه الموجودات بيعت فعلا أو أنها في طريقها لإكمال عمليات البيع. وذلك مقارنة بحجم الموجودات التي باعتها المصارف الأوروبية في العام الماضي 2013 والبالغة 63 مليار يورو.
يذكر أن صندوق النقد الدولي قدر خسائر المصارف التجارية الأوروبية من أزمة اليورو بنحو 200 مليار يورو منذ العام 2012، إضافة إلى خسائر موجوداتها بسبب مخاطر الائتمان المتعلقة بعمليات القروض الداخلية بين المصارف التي قدرها بنحو 100 مليار يورو.
وحسب تقديرات صندوق النقد، فإن إجمالي حجم الخسائر التي تكبدتها مصارف أوروبا، وعلى رأسها مصارف منطقة اليورو جراء أزمة الديون السيادية تقدر بنحو 300 مليار يورو (نحو 450 مليار دولار) خلال العامين اللاحقين لأزمة اليورو.
وترجع خسائر مصارف أوروبا إلى ثلاثة أسباب رئيسة: أولاً، التكلفة المرتفعة لتأمين السندات السيادية التي تحملها في محافظها وتراجع قيمة موجودات سندات الديون السيادية مع استفحال أزمة اليورو وتضاؤل احتمال معالجتها.
وثانيا، النقص الكبير في السيولة خلال الشهور الأخيرة التي اضطرتها إلى الاقتراض بسعر أعلى للحصول على تمويلات قصيرة المدى.
وثالثا، الانخفاض الكبير في أسهمها، إذ فقد بعضها خمسة في المائة في المتوسط، ووصلت خسائر الأسهم لبعض المصارف إلى أكثر من 14 في المائة إبان الأزمة المالية. ويضاف إلى هذه الخسائر الغرامات المالية التي تعرضت لها في المحاكم الأميركية والبريطانية.

 

دلالات

المساهمون