المساحة الخاصة مقدّسة في النرويج

المساحة الخاصة مقدّسة في النرويج

07 فبراير 2020
النرويج في عيد الميلاد (بول كليفن/ Getty)
+ الخط -
يُعتقد أن النرويج بلد غني وجميل، لكنّ المعيشة فيه باهظة. السلع فيه أغلى بنسبة 55 في المائة من مثيلاتها في الدول الأوروبية الأخرى. إلا أنّ رواتب الأشخاص أكثر من كافية لتأمين نوعية حياة جيدة، والإنتاجية مرتفعة على الرغم من أن أسبوع العمل قصير. يعرف الناس في النرويج كيفية العمل والراحة والاستمتاع بحياتهم.

المجتمع في النرويج مبني على الثقة. يمكنك استئجار منزل لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مجاناً، ويتوقع منك فقط إعادة المفاتيح إلى المالك بعد الانتهاء من استخدام المنزل.

ويعد شراء الأثاث بين الثنائي تفصيلاً مهماً في العلاقة. وتختلف فكرة العلاقة الحميمة لدى الشعب النرويجي. ففي هذا البلد، يعد ذهاب الشريكين معاً لشراء الأثاث نوعاً من التقارب. ويعتبر النرويجيون أن قيام شخص بدفع المال عن شخص آخر خطوة عدائية. وهذا ينطبق على الرجال والنساء. الجميع يفضلون الاستقلالية وقد يُساء فهم أمر مماثل.

ويقدّر النرويجيون المساحة الخاصة بهم إلى درجة كبيرة. كما أنهم خجولون ولا يحبون المحادثات القصيرة. بالنسبة إليهم، من الطبيعي تماماً حجز مقعدين في الحافلة والجلوس قرب النافذة والاستماع إلى الموسيقى. لا يفضل النرويجيون الجلوس قرب بعضهم البعض في الحافلة لأنهم يعتقدون أن في هذا تعدياً على الخصوصية.

وفي العادة، لا يمكن لأي شخص الذهاب إلى الصيدلية وشراء الدواء الذي يحتاجه. الشيء الوحيد الذي يمكنه شراؤه من الصيدلية من دون وصفة طبية هو بعض مسكنات الألم. في معظم الدول الاسكندنافية، الأطباء على قناعة بأن 90 في المائة من المشاكل الصحية يمكن حلها بثلاثة أشياء: الرياضة وزيت السمك والايبوبروفين (دواء مسكّن ومضاد للالتهاب).
ولا يمكنك طلب سيارة إسعاف متى أردت. إذا كنت تعاني من ألم، فهذا لا يعني أنك سترى طبيباً في اليوم نفسه. لرؤية طبيب، تحتاج إلى تحديد موعد وقد يكون بعد أسبوعين أو ثلاثة. لا يمكنك استدعاء سيارة إسعاف إلا في مواقف خطيرة للغاية.



ويُقدّر النرويجيون العمل اليدوي إلى درجة كبيرة. وهذا ينطبق على كل الأشياء التي تتطلب عملاً يدوياً، كالقيام ببعض الإصلاحات وغيرها.

وتعدّ النرويج إحدى الدول الواقعة في قارة أوروبا، واسمها التقليدي هو نوريجر، ولكن تعرف رسمياً باسم مملكة النرويج، كما يطلق عليها اسم نورث فيجيا ونور دويغ، وعاصمتها مدينة أوسلو، وتقسم إدارياً إلى خمس مناطق إستراتيجية. نظام الحكم فيها ملكي دستوري ديمقراطي برلماني، كما تتميز بمناخها المتنوع ما بين المناخ القطبي والبارد.