الكويت: حكم بإعدام اثنين من المتهمين بالتخابر مع إيران

الكويت: حكم بإعدام اثنين من المتهمين بالتخابر مع إيران

12 يناير 2016
تراوحت الأحكام بين الإعدام والمؤبد(فرانس برس)
+ الخط -

حكمت محكمة الجنايات الكويتية، اليوم الثلاثاء، على أعضاء "خلية العبدلي"، والمعروفة إعلامياً أيضاً باسم "خلية حزب الله"، بأحكام تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد والسجن بفترات متفاوتة.

وقضت محكمة الجنايات بالإعدام على عضوين من أعضاء "خلية حزب الله"، أحدهما إيراني هارب خارج البلاد، والآخر كويتي حضورياً، بتهم "الخيانة العظمى والتجسس لدولة أجنبية، إلى جانب تخزين وحيازة أسلحة".

كما حكم على شخص ثالث من أعضاء الخلية بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى الحكم بـ15 عاماً لـ15 متهماً، و10 سنوات للمتهم الأخير.

وخلال الجلسة، تمت مواجهة المتهمين بتهم تتعلق بـ"ارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي دولة الكويت، والسعي والتخابر مع إيران وحزب الله للقيام بأعمال عدائية".

وكانت الكويت قد أعلنت في 13 أغسطس/آب الماضي، عن إلقاء القبض على أعضاء الخلية المكونة من 26 شخصاً، ضبطت بحوزتهم ترسانة ضخمة من الأسلحة والمواد المتفجرة، تضمنت 19 طناً من الذخائر، و144 كيلوغراماً متفجرات، و68 سلاحاً متنوعاً، بالإضافة إلى 204 قنابل يدوية، وصواعق تفجير كهربائي.

ووجهت النيابة الكويتية، آنذاك، اتهامات تتعلق بالتخابر مع إيران، و"حزب الله" اللبناني، والتخطيط لنشر الفوضى في الكويت، بالإضافة إلى تهم تتعلق بتخزين وحيازة أسلحة بشكل غير مشروع.

وأثارت "خلية حزب الله" الكثير من الجدل في الكويت في وقتها، حيث رافقها توتر في العلاقات الكويتية– الإيرانية، وإصرار من المعارضة الكويتية على كشف ملفات الحضور الإيراني في الكويت، وسط اتهامات تم تداولها، بعلاقة بين المتهمين ونواب في مجلس الأمة، الأمر الذي نفاه رئيس المجلس، مرزوق الغانم، في وقته.

دلالات