الكونغرس يتحرك لحماية مولر ورايان ينسحب من الانتخابات النصفية

الكونغرس يتحرك لحماية مولر ورايان ينسحب من الانتخابات النصفية

11 ابريل 2018
مناقشة مشروع قانون يمنع الرئيس من إقالة مولر(فرانس برس)
+ الخط -

تسارعت التطورات في الكونغرس الأميركي في ضوء التقارير التي تحدثت عن نية الرئيس دونالد ترامب إقالة المحقق الخاص في التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية روبرت مولر. وبدأ مجلس الشيوخ مناقشة مشروع قانون جديد يمنع الرئيس من إقالة مولر، في وقت أعلن رئيس مجلس النواب بول رايان عدم ترشحه لولاية جديدة وانسحابه من المنافسة الانتخابية.

ووقّع أربعة أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون جديد، يتضمن تشريعات تمنع الرئيس من إقالة المحقق الخاص.

وقد اقترح مشروع القانون رئيس لجنة العدل في مجلس الشيوخ السيناتور تشاك غراسلي، ويؤكد نصه أن صلاحية طرد المحقق مقتصرة على أعلى سلطة في وزارة العدل التي يمثلها بما يخص التحقيقات الروسية المدعي العام رود روزنستاين. في رد مباشر على ما أعلنه البيت الابيض أمس، أن ترامب يملك صلاحية طرد مولر.

ويسعى أصحاب الاقتراح إلى جمع الأصوات المؤيدة له، قبل الطلب من رئيس مجلس الشيوخ وزعيم الغالبية الجمهورية متش ماكونويل طرحه للتصويت. ولا يرى ماكونويل حاجة إلى إصدار قانون في الكونغرس لحماية مولر، لأنه يعتقد أن ترامب لن يقدم على مثل هذه الخطوة.

وقال زعيم الغالبية في تصريحات له أمس: "لا أرى سبباً واضحاً لإصدار قانون. لا أعتقد أن مولر سيتعرض للطرد. ومن غير المسموح بأن يتعرض لذلك. عليه إكمال مهمته".

على صعيد آخر، أعلن رئيس مجلس النواب والنائب الجمهوري عن ولاية ويسكونسن بول رايان، أنه لن يترشح لانتخابات الكونغرس في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في خطوة اعتبرها بعضهم إشارة إلى احتمال مواجهة الحزب الجمهوري هزيمة انتخابية في الاستحقاق القادم تفقده الغالبية في الكونغرس.

المساهمون