القنوات الجزائرية: كوميديا محلية ودراما سورية

القنوات الجزائرية: كوميديا محلية ودراما سورية

18 يونيو 2015
أمل بوشوشة على شاشة القناة الحكومية الجزائرية
+ الخط -

تمتلك الجزائر قنوات تلفزيونية عديدة، 4 منها حكومية ناطقة بالعربية، إضافة إلى القناة الأمازيغية، وقنوات خاصة عديدة، من أهمّها قناة الشروق، وقناة دزاير، وقناة الخبر التابعة لجريدة الخبر... ولم تستطع الدراما الجزائرية أن تلبّي احتياجات تلك القنوات من أعمال درامية، ليس فقط في ما يخصّ شهر رمضان، الشهر المخصّص للأعمال الدرامية، كما هو الحال خارج الموسم إذ طالما استوردت الجزائر الأعمال الدرامية المصرية والسورية على حدّ سواء، ولكن منذ الأحداث السياسية التي حصلت بين مصر والجزائر، توقّف القطاع الحكومي الجزائري تحديداً عن شراء وعرض الأعمال الدرامية المصرية، واكتفى بالإنتاج الجزائري المحلّي وبمساندة بعض من الأعمال الدرامية السورية.

القنوات الرسمية
أبرز الإنتاجات الدرامية الجزائرية مجموعة من مسلسلات "السيتكوم" الكوميدية، التي ستُعرض خاصّة عبر القنوات الجزائرية الوطنية، نذكر منها "سفر في الخيال" و"كل واحد ودواه".. التي تلقى إقبالاً جماهيرياً، إضافة إلى مسلسلات اجتماعية مختلفة الطروحات، نذكر منها "الشتاء البارد" من تأليف سفيان دحماني وإخراج عمار تريباش ومن بطولة آمال بن عمرة، وهو عمل يدعم المرأة وخاصّة الأمّ، التي تتحمّل المسؤولية المالية والمعنوية في الأسرة، ومسلسل "حبّ في قفص الاتهام" للمخرج بشير بن سلامي، وتأليف فاطمة الزهراء العجامي، كاتبة المسلسل المعروف "أسرار الماضي". وستعرض القناة الجزائرية الثالثة المسلسل الديني "رجال الفرقان" من بطولة عبد النور شلوش.

القنوات الخاصة
أما بالنسبة لما ستقدّمه القنوات الفضائية الخاصة، فنذكر المسلسل الاجتماعي "ذئاب الحب" الذي سيعرض على قناة الشروق الفضائية، ابتداء من النصف الثاني من رمضان، وهو يدور حول عالم المخدرات في الجزائر، من توقيع المخرج لعمير زبير، ويحتوي العمل العديد من مشاهد الأكشن استعان المخرج في تنفيذها بالتقنيات الرقمية الحديثة.

وتعرض قناة الشروق الجزء الثاني من المسلسل الكوميدي "بنت وولد"، من بطولة سهيلة معلم ومروان قروابي، والسيتكوم "يهمنا ويشكون يلمنا"، بالإضافة إلى العمل التاريخي الكوميدي الضخم، "السلطان عاشور العاشر"، الذي تنتجه قناة الشروق بالشراكة مع شركة خاصة، بطولة النجم الجزائري، صالح اقروت وإخراج جعفر قاسم.

سورية الضيفة الوحيدة
رغم أنّ مسلسل "باب الحارة" من أكثر المسلسلات العربية جماهيرية في الجزائر، إلا أنه لم يعلن عن عرضه على القنوات المحلية، بينما سيعرض التلفزيون الحكومي مسلسل "العراب، نادي الشرق" للمخرج حاتم علي والمؤلف رافي وهبي، الذي تشارك في بطولته الجزائرية، أمل بوشوشة، وستعرض قناة "الخبر" الخاصّة مسلسل "امرأة من رماد" للمخرج نجدة أنزور.
أما قناة الشروق الخاصة فستعرض مسلسل "غداً نلتقي" لإياد أبو الشامات ورامي حنا.

إقرأ أيضاً: فيلم جزائري مقتبس عن فيلم مصري يلقى إشادة واسعة

المساهمون