العراق يسجل4127 إصابة جديدة بفيروس كورونا و72 وفاة

العراق يسجل 4127 إصابة جديدة بفيروس كورونا و72 وفاة

14 سبتمبر 2020
فيروس كورونا يواصل التفشي في العراق (أحمد الربيعي/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت السلطات الصحية في العراق، الاثنين، تسجيل 4127 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و72 حالة وفاة، في مقابل  4469 حالة تعاف في عموم المحافظات، في حين رجحت خلية الأزمة البرلمانية أن الفيروس فقد شراسته.
وقالت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، إن إجمالي الإصابات في عموم البلاد بلغ 294478 إصابة، يقابلها 229132 حالة تعاف، فضلا عن 8086 حالة وفاة.
وأكد عضو خلية الأزمة البرلمانية المعنية بمتابعة إجراءات الوقاية من جائحة كورونا، النائب حسن خلاطي، في بيان: "أشرنا بشكل واضح إلى انخفاض شدة الوباء وشراسة الفيروس بما يمكن عددا كبيرا من المصابين من الاكتفاء بالعلاج المنزلي"، معتبرا أن "هناك فرصة كبيرة أمام دوائر الصحة في المحافظات لتنفيذ التوجه الحالي بإنشاء مستشفى وبائي مركزي بسعة سريرية كبيرة خارج المستشفيات حسب توجيهات وزارة الصحة".
وأضاف خلاطي: "خلال زياراتنا الميدانية للردهات الوبائية في مستشفيات محافظة البصرة، لاحظنا انخفاضاً واضحاً في أعداد المصابين الراقدين إلى ما يقارب 60 في المائة مما كان عليه خلال الأسابيع الماضية، والأمر ربما ينطبق على المحافظات الأخرى. نأمل في عودة المستشفيات إلى خدماتها الاعتيادية قبل الوباء، مع الاحتفاظ بردهة وبائية واحدة في كل مستشفى".

وخففت وزارة الصحة العراقية أخيرا، من إجراءات حظر التجول في عموم البلاد، فضلا عن توسيع عمل الدوائر الحكومية بنسبة 50 في المائة، بعد أن كانت طوال الفترة السابقة 25 في المائة فقط، وتتجه البلاد نحو التعايش مع الفيروس، فيما تدرس وزارة التربية إمكانية عودة الطلاب الى مقاعد الدراسة خلال العام الدراسي الجديد.

المساهمون