الراديو.. وسيلة السوريين في مناطق المعارضة للترفيه ومعرفة الأخبار

الراديو.. وسيلة السوريين في مناطق المعارضة للترفيه ومعرفة الأخبار

وكالة الأناضول

avata
وكالة الأناضول
17 فبراير 2015
+ الخط -

يواصل "راديو فريش"، الإذاعة الوحيدة التي تبث من مناطق سيطرة المعارضة السورية، عملها في إذاعة الأخبار، وبثّ برامج منوعة للترويح عن الناس، الذين أرهقهم قصف النظام اليومي لمناطقهم.

وبدأ الراديو بثّه في يوليو/تموز عام 2013، لتعويض الانقطاع في الاتصالات، وتوقف لمدة عند اقتحام تنظيم داعش للمنطقة، حيث قامت عناصره بمداهمة مقر الإذاعة، ومصادرة أجهزتها، واعتقال العاملين فيها لمدة 3 أيام، ليعود الراديو إلى العمل من جديد بعد انسحاب داعش.

ويقع مقرّ "راديو فريش" في مدينة كفرنبل، ويغطي بثّه مناطق حلب، وإدلب، وحمص، وحماه، ويعمل فيه 10 أشخاص، ورغم الإمكانيات البسيطة للراديو، إلا أنّ فريق العمل لديه إصرار شديد، ويؤكدون أن هدفهم هو "وصول بثّهم إلى كلّ مواطن في سورية، ونشر قيم الثورة التي قامت ضدّ ظلم النظام وطغيانه".

وأفاد معدّ البرامج في الراديو "فارس الجمل"، بأنّ الراديو يقدم عدداً من البرامج المنوعة مثل "جرائد"، و"كرة فريش"، وبرامج وثائقية، وتاريخية، مشيراً إلى أنّهم يعملون بروح الفريق، ويسعون دائماً لتطوير بثّ الراديو وبرامجه.

من جانبه أوضح "مهند الشيخ"، أحد المؤسسين، أنّ الراديو بدأ عمله بـ 6 أشخاص، وقد وصل عدد العاملين فيه حاليّاً إلى 10، لافتاً إلى أنّ مداهمة داعش لمقر الراديو أعادهم إلى نقطة الصفر، لكنّهم تمكنوا من إطلاقه مجدداً، وبإرادة أكبر.

يُشار إلى أنّ أغلب مناطق سيطرة المعارضة في سورية تعاني من انقطاع شبه كامل للاتصالات الخليوية والإنترنت، ويعود ذلك في جزء منه إلى تعمد النظام قطع الاتصالات عن بعض المناطق تحديداً، فيما يعود في جزءُه الآخر إلى عدم خضوع أجهزة بث الخليوي، والإنترنت فيها للصيانة منذ وقت طويل.

اقرأ، أيضاً: داعش يجبر أهالي الموصل على إطلاق اللحية
اقرأ، أيضاً:دنيس كوسبرت من مُغن إلى منشد على لائحة الإرهاب




دلالات

ذات صلة

الصورة
الحنطور

اقتصاد

قبل ما يزيد عن قرن، كانت عربة الحنطور وسيلة المواصلات الأساسية في مصر، وتولت صناعتها عائلات عديدة، على رأسها عائلة عاشور. توارثت عائلة عاشور المهنة، حيث بدأها الجد في العهد الملكي، وورثها الابن عاشور في ستينيات القرن الماضي.
الصورة
مخيم لدمح الأطفال في غزة (العربي الجديد)

مجتمع

لم تُفرِّق الموسيقى والألوان بين الطفلة الفلسطينية نور أبو شعبان، والطفل من ذوي الإعاقة محمد العصار، واللذان تشاركا في الرسم و"النطنطة" والدبكة على أنغام الموسيقى والأغاني التراثية الفلسطينية، ضمن مخيم صيفي جماعي.
الصورة
الترفيه في غزة

منوعات

تسعى فتيات فلسطينيات للتغلب على الواقع الصعب الذي يعانين منه في قطاع غزة المحاصر عبر تسيير الرحلات الترفيهية، والتي يتم من خلالها زيارة الأماكن الترفيهية والسياحية والتاريخية، بهدف الترفيه عن النفس وكسر حالة الجمود.
الصورة
 من عروض Paris Merveilles (لويس فينانس / فرانس برس)

منوعات

تمتلك مفردة كاباريه، في الثقافة العربية، إيحاءات سلبيّة، وتحيل إلى أماكن مشبوهة. الكلمة الفرنسية، Cabaret، التي تسللت إلى العربيّة، تعني بالأصل الغرفة الخشبيّة، وتعني أيضاً نوعاً من أنواع النوادي، حيث يجتمع الناس حول خشبة أو منصة

المساهمون