الدراما اللبنانية... رؤية ضبابية مجدداً

الدراما اللبنانية... رؤية ضبابية مجدداً

12 اغسطس 2020
دانييلا رحمة /فيسبوك
+ الخط -

استغل بعض المنتجين اللبنانيين الفترة الممتدة بين شهري إبريل/ نيسان ومايو/ أيار للانتهاء من تصوير المسلسلات التي كانت ضمن خريطة رمضان 2020، وتوقفت بسبب اجتياح فيروس كورونا. المنتجون أنفسهم في حال ضياع. لم يكد يتنفس بعضهم الصعداء لاستعادة عجلة الإنتاج والتصوير، حتى وقع انفجار بيروت ليعيد الكرة إلى البداية؛ بداية التفكير بما سيحمله الموسم المقبل، بعد الوعود التي قطعت، وبعد إتمام مجموعة من المسلسلات الخاصة للعرض الأول. تؤكد مصادر شركات الإنتاج أن الوضع، حاليًا، مجمّد على صعيد متابعة العمل إلى بداية سبتمبر/ أيلول المقبل، ريثما تظهر الصورة لما بعد الانفجارالذي هزّ العاصمة اللبنانية والعالم. في الجعبة مجموعة من الأعمال المُنجزة، ويحكى عن بداية عرضها منتصف سبتمبر المقبل. "عروس بيروت"، الذي يستكمل تصويره في إسطنبول، سيكون جاهزًا. المعروف أن "عروس بيروت" مُستنسخ عن المسلسل التركي الذي يحمل اسم "عروس إسطنبول" الذي حقق نسبة جيدة من المشاهدة في الموسم الأول، ما دفع القائمين عليه إلى إنتاج الجزء الثاني الذي يضم مجموعة من أبرز الممثلين اللبنانيين: رفيق علي أحمد، الذي يحل مكان الممثل فادي إبراهيم كمحام لعائلة ضاهر، تقلا شمعون، أيضًا ستبرز من خلال الدور المحوري للسيدة المتحكمة بقرارات عائلتها، إضافة إلى التونسي ظافر عابدين وشريكته اللبنانية كارمن بصيبص. تؤكد معلومات أخرى أن مسلسل "دانتيل"، من إخراج المُثنى صبح، وبطولة سيرين عبد النور ومحمود نصر، سيعرض حصريًا على إحدى الشاشات المُشفرة، كعرض أول حصري. لا تؤكد الجهة المنتجة، "إيغل فيلم"، ذلك، ولو أن المسلسل أصبح جاهزاً، لكن أحداً لا يريد التصريح، ربما خوفًا من التغيير الذي بإمكانه نسف عرض المسلسل وتأجيله إلى موسم رمضان المقبل، 2021.

فيما لفتت مصادر أخرى إلى أن لا قرار جدّيًا حول بيع أو عرض مسلسل "2020"، من بطولة نادين نسييب نجيم وقصي خولي، ومن إخراج فيليب أسمر، الذي انتهى تصويره في بداية يونيو/ حزيران الماضي، والمُرجح أن يتم تأجيله إلى رمضان المقبل، خصوصًا بعد إصابة بطلة العمل، نادين نسيب نجيم، بشظايا جراء الانفجار الذي حصل في بيروت في الرابع من أغسطس/ آب الحالي، ويقال إنها لن تتمكن من تصوير مسلسل للموسم المقبل. في حين أعلنت نجيم، أول من أمس، اتخاذها قرارًا بالهجرة نهائيًا من لبنان، وهي لا تزال موجودة في المستشفى، ويحكى عن إصابات في وجهها، وهذا بالطبع سيؤخر عودتها الى التمثيل في الفترة القريبة المقبلة.
في المقابل، لا معلومات متوفرة عن بعض الإنتاجات الخاصة بالمنصات الإلكترونية التي اتخذت من بيروت مصدرًا مهمًّا لإنتاج مجموعة من المسلسلات بالتعاون مع شركات الإنتاج اللبنانية. شركة "إيغل فيلم" أعلنت، في يوليو/ تموز الماضي، عن توقيعها عقدًا مع الممثل السوري معتصم النهار، وزميلته اللبنانية دانييلا رحمة، في أول تعاون سيجمعهما قريبًا بمسلسل مؤلف من 10 حلقات، من كتابة ريم حنا وإخراج المثنى صبح. في حين لم تعط الشركة تفاصيل نهائية حول المسلسل الذي توقف تصويره بعد الانفجار، ويستكمل بداية الشهر المقبل.

المساهمون