الجزائر: اعتقال مدير الأمن الداخلي للمخابرات بعد إقالته

الجزائر: اعتقال مدير الأمن الداخلي للمخابرات بعد إقالته

15 ابريل 2020
+ الخط -
اعتقل عناصر من جهاز أمن الجيش، أحد أذرع الاستخبارات في الجزائر، مدير الأمن الداخلي، الذراع المركزية للاستخبارات، الجنرال واسيني بوعزة بعد إقالته من منصبه الاثنين الماضي.

وأكدت مصادر متطابقة لـ"العربي الجديد" اعتقال واسيني ونقله إلى مركز عسكري للتحقيق معه في قضايا وتجاوزات تخصّ إدارته للجهاز الأمني منذ إبريل/نيسان 2019، بصورة أثارت حفيظة الرئيس عبد المجيد تبون، خصوصاً في ما يتعلق بالضغط على القضاء والإعلام وملفات أخرى، وأكدت حصول مناوشات بينه وبين الأمنيين الذين اعتقلوه بسبب رفضه لرار اعتقاله.
وفي نفس السياق، نقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر خاصة قولها إنّ قرار إقالة الجنرال بوعزة كان مفاجئاً للقيادات العسكرية، قبل أن يتقرر إيداعه السجن، وذكرت أن عناصر من جهاز المخابرات اقتادته إلى السجن مباشرة عقب إشراف قائد الجيش اللواء سعيد شنقريحة على تنصيب المدير الجديد لجهاز المخابرات العميد عبد الغاني راشدي الاثنين الماضي.
وتحدثت الصحيفة عما اعتبرته علاقات متوترة بين واسيني بوعزة والرئيس تبون، الذي كان قد عيّن الخميس الماضي العميد عبد الغني راشدي نائباً لواسيني بصلاحيات واسعة، وهو ما رفضه واسيني، الأمر الذي دفع تبون إلى اتخاذ قرار صباح يوم الاثنين الماضي يقضي بإقالة واسيني من منصبه وتعيين راشدي خلفا له.