الاحتلال يعتدي على مسيرات الضفة الأسبوعية

الاحتلال يعتدي على مسيرات الضفة الأسبوعية

رام الله

محمد عبيدات

avata
محمد عبيدات
24 ابريل 2015
+ الخط -
أصيب عدد من الفلسطينيين، اليوم الجمعة، بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات الضفة الغربية المحتلة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان.

وفي بلدة كفر قدوم، شرقي قلقيلية، أصيب الشاب داوود عقل بالرصاص الحي في قدمه، بينما فقد الشاب رفعت برهم عينه بعد استهدافه برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط، وذلك خلال مشاركتهما في مسيرة القرية الأسبوعية المطالبة بفتح الشارع الرئيسي المغلق منذ اندلاع أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية مطلع عام 2000.

وقال المتحدث باسم المسيرة، مراد شتيوي، لـ"العربي الجديد" إن "جنود الاحتلال الإسرائيلي قمعوا المسيرة بشكل عنيف، وأطلقوا الرصاص المعدني بكثافة باتجاه الشبان مما أدى إلى إصابة ستة منهم بالرصاص المعدني بينهم الشاب رفعت برهم الذي أدت الرصاصة التي أصابت عينه إلى تلفها بشكل نهائي".

وأضاف شتيوي، أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان ومنازلهم، مما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق عولجوا جميعهم ميدانياً.

وفي قرية النبي صالح، غربي رام الله، أصيب العشرات بحالات الاختناق بعدما هاجم جنود الاحتلال أهالي القرية والمتضامنين الأجانب بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع لحظة وصولهم عند البوابة الرئيسية للقرية، ومنعوهم من المرور عبرها. وبحسب ما قاله الناشط باسم التميمي، فإن الشبان بعد منعهم من المرور عبر البوابة توجهوا مباشرة إلى الأراضي المصادرة وعين المياه هناك، حيث تم إطلاق الرصاص الحي باتجاههم، من دون أن يبلغ عن إصابات.

على خط موازٍ، أصيب العشرات في قرية بلعين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال باتجاه المشاركين في مسيرة القرية المناهضة لبناء جدار الفصل العنصري، والداعمة للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، ومنعتهم أيضاً من الوصول إلى المناطق المقام عليها الجدار.

كذلك، منعت قوات الاحتلال أهالي قرية المعصرة، جنوبي بيت لحم من الوصول إلى المنطقة المقام عليها الجدار، واعتدت عليهم بالضرب مستخدمة العصي والهراوات، كما أطلقت صوبهم قنابل الصوت لتفريقهم، وذلك بحسب ما أفاده منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان هناك، محمد بريجية، لـ"العربي الجديد".

اقرأ أيضاً بلعين: عشر سنوات من الانتصار في وجه الجدار

ذات صلة

الصورة
صاحب الأغنام يجوب الأراضي بشكل يومي ويحميها (العربي الجديد)

مجتمع

لا يتوقف المستوطنون عن مضايقة الفلسطيني نظام معطان في مصدر رزقه بقرية برقة شرق رام الله وسط الضفة الغربية، هو الذي يواجه عنفهم منذ 15 عاماً.
الصورة

سياسة

هاجم مئات المستوطنين المسلحين قرية برقا شرق رام الله، حيث أضرموا النيران في حظيرة كبيرة لتربية الأغنام وأصابوا العديد من المواطنين بجروح
الصورة

سياسة

من عمليات اعتداء عشوائية، إلى هجمات دامية ومنظمة، هكذا تحوّل تنظيم "شبيبة التلال" الإرهابي خلال أكثر من عقدين على تأسيسه في جبال الضفة الغربية.
الصورة

مجتمع

طالبت عشرات المنظمات الحقوقية بالتحقيق فيما حدث منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى هذه اللحظة ضد النساء الفلسطينيات وتوفير الحماية اللازمة لهن وللمدنيين عموماً.

المساهمون