الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرات الضفة المحتلة

الاحتلال الإسرائيلي يقمع مسيرات الضفة المحتلة

رام الله

محمد عبيدات

avata
محمد عبيدات
10 فبراير 2017
+ الخط -

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، المشاركين في مسيرات الضفة الغربية المحتلة المناهضة للجدار والاستيطان، واستهدفتهم بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وفي قرية بلعين، غربي رام الله، أصيب شاب وطفل جراء قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة لبناء الجدار العازل على أراضي القرية، بحسب ما أفاد المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، راتب أبو رحمة، "العربي الجديد".

وأضاف أبو رحمة أن مواجهات اندلعت بين الشبان أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاههم، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات بحالات الاختناق.

كذلك، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين المجاورة، ومنعت المشاركين فيها من الوصول إلى الأراضي المصادرة لصالح بناء الاستيطان، وأعلنت المنطقة عسكرية مغلقة.

وفي قرية كفر قدوم، شرقي مدينة قلقيلية، شمالي الضفة، أصيب العشرات بحالات الاختناق، جرّاء مهاجمة جنود الاحتلال أهالي القرية الذين خرجوا للمطالبة بفتح الشارع الرئيسي المغلق منذ اندلاع أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية مطلع عام 2000.

وقال المتحدث باسم المسيرة مراد شتيوي، لـ"العربي الجديد"، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية من عدة محاور، واستهدفت الأهالي والشبان بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدّى إلى وقوع عدد من الإصابات بحالات الاختناق.

وفي غضون ذلك، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية قفين، بمدينة طولكرم.

ذات صلة

الصورة
الطبيب الشهيد عدنان البرش في خلال الحرب الإسرائيلية على غزة (إكس)

مجتمع

عدنان البرش ارتقى شهيداً. هذا ما أعلنه نادي الأسير الفلسطيني الذي أفاد بأنّ الطبيب الفلسطيني استشهد في سجن عوفر قبل 13 يوماً، غير أنّ جثمانه ما زال محتجزاً.
الصورة
أطفال في غزة يشكرون طلاب جامعات الغرب 1 - 28 إبريل 2024 (عبد الرحيم الخطيب/ الأناضول)

مجتمع

وجّه أطفال في غزة رسالة شكر وعرفان إلى طلاب جامعات الغرب الذين ينظّمون تحرّكات حول العالم، في إطار التضامن مع الفلسطينيين في القطاع المحاصر وسط الحرب.
الصورة
صاحب الأغنام يجوب الأراضي بشكل يومي ويحميها (العربي الجديد)

مجتمع

لا يتوقف المستوطنون عن مضايقة الفلسطيني نظام معطان في مصدر رزقه بقرية برقة شرق رام الله وسط الضفة الغربية، هو الذي يواجه عنفهم منذ 15 عاماً.
الصورة
الشرطة الألمانية تخلي بالقوة مخيم الاحتجاج لأجل غزة أمام البرلمان (ياسر أبو معيلق/ التلفزيون العربي)

سياسة

أخلت قوات من الشرطة الألمانية، ظهر الجمعة، مخيم تضامن مع غزة أقامه عشرات الناشطين أمام البرلمان الألماني (البوندستاغ) في برلين