الإمارات تمنح مصر 4 "لنشات" لحفر مشروع قناة السويس

الإمارات تمنح مصر 4 "لنشات" لحفر مشروع قناة السويس

06 ديسمبر 2014
مصر استعانت بشركات أجنبية في عملية الحفر (أرشيف/GETTY)
+ الخط -
قال رئيس الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر في مصر، هشام أبو سنة، اليوم السبت، إن ميناء الأدبية بالسويس، استقبل فجر اليوم السفينة "جامبو جوبيلا" القادمة من ماليزيا وعلى متنها 4 لنشات عملاقة مقدمة كمنحة من دولة الامارات للعمل بمشروع قناة السويس الجديدة.

وأضاف، في بيان صحافي نقلته "الأناضول"، أن اللنشات هي "DN32" و"DN33" بطول 13.44 متراً وغاطس 2 متر و"DN203" و"DN205" بطول 26.88 متراً وغاطس 3.20 أمتار، وهي في طريقها لدخول المجرى الملاحي لقناة السويس من المدخل الجنوبي، وذلك بعد انتهاء الإجراءات بالميناء.

وأعطى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في 5 أغسطس/ آب الماضي، إشارة بدء تنفيذ مشروع " قناة السويس الجديدة"، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي جزءاً من الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلومتراً، منها 35 كيلومتراً حفر جاف، ونحو 37 كيلومتراً توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، إلى جانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة، بكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه (8.4 مليارات دولار).

وقال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، إنه من المنتظر خلال الشهر الجاري وصول 11 "حفارة" تابعة لتحالف التحدي، الفائز بأعمال تكريك قناة السويس الجديدة، للعمل بالقطاعات على طول قنوات الاتصال الأربعة ومدخلي القناة الجديدة الشمالي والجنوبي.

وأعلنت الحكومة المصرية، مطلع الأسبوع الماضي، عن توقيعها على عقود مع التحالفين الفائزين بأعمال التكريك لقناة السويس الجديدة والذي يضم شركات أميركية وإماراتية وهولندية وبلجيكية.

وأعمال التكريك، هي أعمال تعميق وتوسعة بعد عمليات الحفر الجاف، وتهدف إلى زيادة أعماق الحفر بعد الوصول إلى التربة الرطبة.

وقال مميش إنه بنهاية الشهر الجاري، سيكون عدد الكراكات الأجنبية التي تعمل بالقناة الجديدة نحو 17 كراكة على أن تصل البقية، التي يصل عددها إلى 36 كراكة، تباعاً حتى أبريل/ نيسان المقبل، 2015.

وبحسب مميش، فإن خطة التكريك تستهدف رفع 250 مليون متر مكعب من الرمال المبللة بالماء تشارك فيها نحو 36 كراكة بينها 6 كراكات تابعة لهيئة قناة السويس، مشيراً إلى أن كراكات هيئة قناة السويس تمكنت منذ السادس من أغسطس الماضي، وحتى أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، من رفع نحو 9 ملايين متر مكعب من منطقة البحيرات المرة.

دلالات

المساهمون