الأردن ينظم مؤتمراً دولياً للطاقة الشهر المقبل

الأردن ينظم مؤتمراً دولياً للطاقة الشهر المقبل

25 ابريل 2015
رئيس الحكومة الأردنية عبد الله النسور (أرشيف/getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم السبت، أنها ستنظم مؤتمراً دولياً للطاقة يومي 19 و20 من شهر مايو/أيار المقبل، بمشاركة أكثر من 500 شخصية عالمية في مجال الطاقة والتعدين.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي، وصلت إلى "العربي الجديد" نسخة منه، أن أجندة المؤتمر الأردني الدولي  للطاقة ستضم برنامجاً لأهم القضايا المتعلقة بقطاع الطاقة والتعدين والخطط بعيدة المدى في هذا المجال، كما سيتطرق إلى القضايا الاستراتيجية الرئيسية التي تواجه إدارة وتنفيذ خطط الطاقة في الأردن، فضلاً عن عرض أهم مستجدات المشاريع القائمة والمقترحة وذات الأهمية الخاصة بالاقتصاد الأردني.

ووفقاً للبيان، فإنه سيتم خلال المؤتمر عرض التحديات الرئيسية ومجموعة من الفرص المتعلقة باحتياجات الطاقة الحالية والمستقبلية في الأردن، معتبراً المؤتمر "فرصة للتعرف على الشركات الدولية وتقديم العروض المتعلقة بمشاريع الطاقة الحالية والمستحدثة في الأردن".

وقالت الوزارة إنه من المتوقع أن يستقطب المؤتمر أكثر من 500 شخصية من كبار المديرين التنفيذيين والمسؤولين المحليين والأجانب في العالم، إضافة إلى عدد من المهتمين في مجال الطاقة والتعدين، بما في ذلك مشاريع رئيسية مثل الغاز والغاز الطبيعي المسال والطاقة النووية والمتجددة، وكذلك التعدين والصخر الزيتي، إضافة إلى تهيئة فرص الاستثمار في الخامات المحلية التي ستطرح وتناقش خلال المؤتمر.

وأضافت أن الأردن سيطرح في الفعالية أهم الأفكار والرؤى المستقبلية لقضايا القطاع، كما سيشارك كبار المسؤولين في قطاع الطاقة في فعاليات المؤتمر، كما سيتم عقد اللقاءات مع عدد من الشركات الدولية لعرض ومناقشة الكثير من مشاريع الطاقة الكبرى في المملكة القائمة منها أو المقترحة، إلى جانب العديد من اللقاءات الفردية مع صُنّاع القرار خلال فعاليات المؤتمر، إضافة الى إتاحة الفرص أمام الشركات المشاركة لعرض منتجاتهم وخدماتهم مباشرة على الشركات المهتمة وعلى الجهات ذات العلاقة.

وبحسب البيان، فإن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تسعى من خلال المؤتمر، إلى إبراز حدث دولي يسلط الضوء على الأردن كدولة مستقرة ومتطورة وجاذبة للمشاريع الاستثمارية، والتركيز على المراحل التي وصل إليها العديد من مشاريع الطاقة والمشاريع التعدينية في الأردن.

وأضاف البيان: "تشكل القمة الأردنية الدولية للطاقة، نقطة تجمع الشركات المحلية والشركات الدولية لتبادل الآراء وطرح الأفكار والرؤى التي تساهم في تحقيق ودعم احتياجات الأردن من الطاقة، حيث أكدت شركات العالمية رائدة عدة حضورها والمشاركة في القمة بما في ذلك الرعاة الرئيسيون مثل شركة شل، روساتوم أوفرسيز، شنايدر إلكتريك، وارتسيلا، انيفيت، وسولستيس.

ويواجه الأردن تحديات كبيرة في قطاع الطاقة، إذ تبلغ فاتورته السنوية أكثر من 6.5 مليارات دولار، تشكل أكثر من 20% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتسعى الحكومة منذ سنوات للتغلب على مشكلة نقص موارد الطاقة الذاتية من خلال تنفيذ مشاريع مختلفة في مجالات الطاقة المتجددة والطاقة النووية واستغلال الصخر الزيتي والتحول لاستخدام الخلايا الشمسية في منشآت القطاعين العام والخاص.


اقرأ أيضاً:
الأردن ينتظر باخرة تمكّنه من استيراد الغاز الطبيعي

دلالات

المساهمون