استئناف نشاط معبر الذهيبة وازن بين تونس وليبيا

استئناف نشاط معبر الذهيبة وازن بين تونس وليبيا

26 ديسمبر 2017
+ الخط -
أكدت المتحدثة باسم الجمارك التونسية، سلمة قلمون، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن أسبابًا أمنية دفعت إلى إغلاق المعبر الحدودي التونسي الليبي الذهيبة وازن، جنوب البلاد، مشيرة إلى أنه استأنف اليوم نشاطه بشكل طبيعي.

وبينت قالمون أن إجراء الغلق المؤقت صدر ليلة الأمس، بناء على معطيات أمنية، وقد عاد المعبر إلى سالف نشاطه ظهر اليوم بصفة طبيعية، لافتتة إلى أن هذا الإجراء ليس بجديد.

وبين مصدر عسكري لـ"العربي الجديد" أن إغلاق هذا المعبر ليس بسابقة، ويتم اتخاذ قرارات مماثلة في إطار التوقي أو استباق أي نوع من المخاطر، مشيرَا إلى أن هذه الفترة من السنة يرتفع فيها مؤشر الخطر، وتكون القوات المتمركزة على درجة عالية من الاستعداد واليقظة أمام أي خطر يتربص بالبلاد عبر هذه النقاط الحساسة.

وذكر أحد أهالي ذهيبة بمحافظة تطاوين، جنوب البلاد، أن قرار الإغلاق جدّ إثر وقوع خلل في المعبر من الجانب التونسي، مساء أمس، وتقرر إيقاف نشاط العبور لمدة وجيزة، وبدون تحر للوضع.

وبدوره، قرر الجانب الليبي إغلاق نقطة العبور خاصته فورًا دون توضيح الأسباب لعشرات العابرين من التجار والعائلات والمسافرين، ولم يسمح إلا للعائدين لبلدانهم بالعبور كإجراء استثنائي.