احتيال "تاكاتا" اليابانية يهز قطاع السيارات العالمي

احتيال "تاكاتا" اليابانية يهز قطاع السيارات العالمي

14 يناير 2017
تغريم الشركة بمليار دولار (Getty)
+ الخط -
وجهت وزارة العدل الأميركية تهماً رسمية بالاحتيال والتآمر ضد ثلاثة مديرين تنفيذيين سابقين في شركة قطع السيارات اليابانية تاكاتا، ضمن تحقيق جنائي في أكياس هوائية من صنع الشركة.

ويُتهم التنفيذيون الثلاثة السابقون بإعداد تقارير كاذبة لإقناع شركات السيارات بشراء مضخات لنفخ الأكياس الهوائية وهم على دراية بعيوبها. كما قالت الوزارة إن شركة تاكاتا وافقت على دفع مليار دولار لتسوية القضية. وأكياس تاكاتا الهوائية التي تنفجر مطلقة شظايا، أوقعت 11 حالة وفاة مؤكدة.

هذا الخلل القاتل، ألحق أضراراً واسعة بقطاع السيارات العالمي. إذ أن نحو 42 مليون سيارة مجهزة بهذه الأكياس ومصنعة في الفترة من 2002 حتى 2011، خاضعة للاستدعاء نتيجة هذه العيوب مما يجعلها أكبر عملية استدعاء على الإطلاق فيما يتعلق بالسيارات.

ووفق تاكاتا، فإن الوسائد المعيوبة متوافرة في سيارات 17 شركة عالمية. وقالت تسع شركات لصناعة السيارات منذ مايو/ أيار الماضي إنها ستستدعي أكثر من 12 مليون سيارة في الولايات المتحدة بسبب وسائد تاكاتا، وهي هوندا وفيات كرايسلر وسوبارو ومازدا ونيسان وميتسوبيشي وفيراري وبي إم دبليو. إضافة إلى تويوتا التي استدعت 543 ألف سيارة مؤخراً.

(وكالات، العربي الجديد)



المساهمون