اتفاق يوناني – تركي على إجراء محادثات بشأن شرق المتوسط

اتفاق يوناني – تركي على إجراء محادثات بشأن شرق المتوسط

لندن

العربي الجديد

العربي الجديد
03 سبتمبر 2020
+ الخط -

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، أن اليونان وتركيا، الشريكين في الحلف، اتفقا على إجراء محادثات لتفادي أي اشتباكات عارضة في منطقة شرق المتوسط.

وقال ستولتنبرغ في بيان: "في أعقاب مباحثاتي مع زعماء يونانيين وأتراك، اتفق البلدان على الدخول في محادثات فنية في مقرّ الحلف، للتوصل إلى آليات من أجل منع وقوع أي نزاع عسكري لتقليص خطر الحوادث في شرق المتوسط".

ويسود نزاع بين البلدين على خلفية المناطق المتنازع عليها للتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط واستغلالها لاحقاً.

وتعتبر أثينا أن بحث تركيا عن الغاز الطبيعي غير قانوني لأن المنطقة تنتمي إلى ما يسمى المنطقة الاقتصادية الخالصة، في حين ترفض أنقرة هذه المزاعم، ما دفع اليونان لوضع جيشها في حالة تأهب قصوى لمنع سفينة البحث "اوروك رايس" التركية من إجراء مسوحات زلزالية.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، رحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بـ"جهود المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في سبيل حلّ المشاكل التي تسببت بها اليونان وداعموها في شرق المتوسط".

وأفاد بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، بحصول اتصال مرئي بين أردوغان وميركل، تناولا فيه العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضايا إقليمية، في مقدمتها التطورات شرق المتوسط.

وشدد أردوغان على أن تركيا ترفض دعم بعض الدول لموقف اليونان الأناني وغير المنصف. وأشار إلى أن اليونان وقبرص الرومية والدول المساندة لهما اتخذت خطوات صعّدت حالة التوتر شرق المتوسط.

كما رحب الرئيس التركي بجهود ميركل للمساهمة في حلّ المشاكل التي تسببت بها اليونان وداعموها عبر خطواتهم المزعزعة للسلام الإقليمي.

ذات صلة

الصورة

سياسة

مُنع وزير المال اليوناني الأسبق يانيس فاروفاكيس من دخول ألمانيا لحضور مؤتمر مؤيد للفلسطينيين في برلين
الصورة
مظاهرة في برلين بعد منع مؤتمر فلسطين 13 إبريل 2024

سياسة

خرجت مظاهرة، ظهر السبت، في برلين احتجاجاً على قيام الشرطة الألمانيّة بمنع انعقاد مؤتمر فلسطين، أمس الجمعة، إضافة لمنع الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة
الصورة

منوعات

أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون في جنوب غربي ألمانيا، فصل المذيعة هيلين فارس من عملها بسبب دعوتها إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.
الصورة
جلسة لمحكمة العدل الدولية بدعوى نيكاراغوا ضد ألمانيا-العربي الجديد

سياسة

انتهت الجلسة الأولى من جلسات المحكمة الدولية، التي بدأت صباح اليوم الاثنين، بشأن طلب التدابير المؤقتة الذي قدمته نيكاراغوا ضد ألمانيا.