إيران: حسن روحاني يقترب من ولاية رئاسية ثانية

إيران: حسن روحاني يقترب من ولاية رئاسية ثانية

20 مايو 2017
روحاني يتصدر السباق الرئاسي بعد فرز 25 مليون صوت(Getty)
+ الخط -
أعلن المتحدث باسم هيئة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية، علي أصغر أحمدي، أن حسن روحاني حسم الانتخابات الرئاسية لصالحه متقدما على منافسه الأبرز إبراهيم رئيسي، وفق نتائج أولية.

وقال أحمدي إن "النتيجة حُسمت، ولكن وزير الداخلية هو من يجب أن يعلن عن النتيجة بعد ظهر اليوم".

وأفادت وزارة الداخلية الإيرانية أن روحاني حصل على 22 مليون صوت، مقابل 15 مليون صوت لرئيسي، و455 ألفاً لمصطفى مير سليم، و210 آلاف لمصطفى هاشمي علي، وذلك بعد فرز نحو 40 مليون صوت، منها 38 مليون صوتٍ واقعيٍّ.

وبدأت عملية فرز الأصوات مباشرةً بعد إغلاق الدوائر الانتخابية ومراكز الاقتراع التي استقبلت الناخبين الإيرانيين، طيلة يوم أمس الجمعة، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وبعد تمديد فترة الاقتراع ثلاث مرات لست ساعات.

وذكرت وزارة الداخلية أن عدد المشاركين في الاقتراع تجاوز أربعين مليوناً، وهو ما يعني أن نسبة المشاركة في الاقتراع تزيد عن 70 في المائة.

كذلك أعلنت الهيئة المسؤولة عن الانتخابات أن نسبة الاقتراع في العاصمة طهران وحدها تجاوزت 70 في المائة، وهو ما يعني نسبة عالية، مقارنة باستحقاقات سابقة جرت في المدينة ذاتها.

وكانت بعض المواقع الإيرانية قد نقلت أنه جرى تسجيل عدد من المخالفات في بعض مراكز الاقتراع، وكان المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي قد ذهب إلى مقر وزارة الداخلية، في وقت سابق الجمعة، للتقدّم بشكاوى وقعت في بعض المراكز.

وحذّرت الداخلية الإيرانية، في وقت سابق، المرشحين الإيرانيين وأعضاء حملاتهم الانتخابية من الإعلان عن أي نتائج غير رسمية، وهو ما سيعتبر مخالفة قانونية.