إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة

إصابات واعتقالات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة

16 سبتمبر 2020
اعتداءات يومية للاحتلال (Getty)
+ الخط -
أصيب عشرات الفلسطينيين، الثلاثاء، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل، بينما اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الفلسطينيين وأبعدت شابين عن المسجد الأقصى المبارك، فيما اضطر مواطن لهدم منزله ذاتيا بأمر من الاحتلال.
وذكرت مصادر صحافية أن عشرات المواطنين الفلسطينيين أصيبوا، الثلاثاء، بحالات اختناق، بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، بينما اضطر التجار والمواطنون لإغلاق عدة محال تجارية ومغادرة الأسواق، بينما احتجزت قوات الاحتلال معلمات وطالبات مدرسة قرطبة الأساسية المختلطة والباحث الميداني في لجنة إعمار الخليل حسن السلامين، وعددا من المواطنين، ومنعتهم من عبور الحاجز المقام على مدخل شارع الشهداء.
في سياق آخر، أبعدت قوات الاحتلال الشابين جهاد قوس وهشام البشيتي عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع مع إمكانية تمديد قرار الإبعاد لعدة أشهر، وذلك بعد استدعائه أمس للتحقيق في مركز شرطة القشلة بالقدس، كما أفرجت قوات الاحتلال عن المعلمة هنادي الحلواني، بعد التحقيق معها بغرف 4 في مركز تحقيق المسكوبية، بعد اعتقالها أمس من منزلها في القدس، وذلك بكفالة مالية مقدارها 5 آلاف شيكل بالعملة الإسرائيلية، وبشرط عدم التواصل مع عدة أشحاص تم ذكرهم في التحقيق.
من جانب آخر، اضطر المواطن المقدسي سعود القنبر لهدم منزله ذاتيا بقرار من بلدية الاحتلال في القدس، وفق ما ذكره مركز معلومات وادي حلوة المختص بالشأن المقدسي، فيما أشار المركز إلى أن مستوطنين يواصلون العمل في البؤر الاستيطانية ببلدة سلوان جنوب القدس.
في سياق منفصل، أوقفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، العمل في تأهيل طريق يربط قريتي كيسان والرشايدة شرق بيت لحم جنوب الضفة الغربية، واستولت على جرافة، بحجة عدم الترخيص، وفق ما أفاد به نائب رئيس مجلس قروي كيسان أحمد غزال لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".
إلى ذلك، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، كافة مداخل الطرق الفرعية المؤدية إلى قرى وخرب مسافر يطا بالسواتر الترابية، والتي تقع على الخط الاستيطاني "60"، وفق ما أفاد به منسق لجان الحماية والصمود في يطا فؤاد العمور في تصريحات صحافية.
من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، شابا من بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.
 

دلالات