إجلاء 27 ألف شخص ودمار هائل بحرائق جنوب كاليفورنيا

إجلاء 27 ألف شخص ودمار 150 منزلاً بحرائق جنوب كاليفورنيا

06 ديسمبر 2017
مساحة انتشار الحريق في مقاطعة فينتورا جنوب كاليفورنيا(تويتر)
+ الخط -


أُجلي أكثر من 27 ألف شخص ليل أمس الثلاثاء، في مقاطعات جنوب كاليفورنيا الأميركية، إثر حريق هائل تصعب السيطرة عليه، وساعدت الرياح العاتية وظروف الجفاف على اتساعه. في حين أعلنت سلطات الولاية حال الطوارئ في مقاطعة فينتورا التي دمرت النيران 150 منزلاً فيها حتى الآن.

وأشارت مواقع إعلامية إلى سقوط قتيل في الحريق، الذي أطلق عليه اسم "توماس فاير" الذي التهم نحو 55 ألف فدان، ودمر أكثر من 150 مبنى في مقاطعة فينتورا.

وقال قائد عمليات مكافحة الحريق في مقاطعة فينتورا، مارك لورنزن: "كانت ليلة قاسية جداً. لم نهدأ، وانصب اهتمامنا على حماية المباني"، في حين أعلنت سلطات الولاية عن إغلاق المدارس في المقاطعة حفاظاً على أمن الطلاب والسكان.

ونبهت إدارة الإطفاء في مقاطعة فينتورا السكان باحتمال ازدياد قوة الحريق بفعل الرياح القوية في سانتا أنا، إذ أن الهواء ساخن وجاف للغاية، والعواصف تصل سرعتها من 40 إلى 60 ميلاً في الساعة.

وأوضح لورينزن أن النيران كانت تنتشر على مقربة من مدينتي سانتا باولا وفينتورا، التي يبلغ عدد سكانها نحو 140 ألف نسمة.





وأوضحت صحيفة "روكر" اليوم أن نحو 20 مليون شخص في المنطقة قد يتعرضون لخطر الحريق. وحذر رجال الإطفاء من سرعة انتشار الحريق الذي يصعب احتواؤه.

وأعلن حاكم ولاية كاليفورنيا، جيري براونن حالة الطوارئ في مقاطعة فينتورا ووعد بمكافحة النار "بكل ما لدينا".



وذكر في وقت سابق أن شخصاً لقي حتفه في حادث مرور حين كان يحاول الفرار من الحريق. في حين قال مسؤولون إن أحد رجال الإطفاء أصيب بجراح، مشيرين إلى أن النيران دمرت 150 مبنى، وإن أكثر من 260 ألف شخص باتوا بلا كهرباء.


يشار إلى أن أكثر من 12 حريقاً استعر في شمال ولاية كاليفورنيا راح ضحيتها 42 قتيلاً، يومي 8 و9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأتى على أكثر من 245 ألف فدان، ودمَّر نحو خمسة آلاف منزل، إلى جانب مصانع خمور ومبانٍ تجارية. وعرفت الحرائق باسم "نورث باي" واعتبرت الأكثر دموية في تاريخ كاليفورنيا. 

المساهمون