أمل خيال تشرف على تدريب "اليوغا" في غزة

الفلسطينية أمل خيال تشرف على تدريب "اليوغا" في غزة

غزة

ماهر عبد الرحمن

avata
ماهر عبد الرحمن
24 مارس 2019
+ الخط -

دفع الفضول الشابة الفلسطينية أمل خيال (26 عاماً) إلى ممارسة "اليوغا"، لكن هذه الرياضة أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتها اليومية، فتحدّت الظروف وحققت حلمها بأن تشرف على تدريب اليوغا في أو مركز متخصص في غزة.

وتقول خيال، لـ"العربي الجديد"، إنّ شغفها بهذه الرياضة بدأ عام 2008، وبدأت بتطوير نفسها والتقت عدداً من المدربين الأجانب خارج قطاع غزة، خلال عملها مع إحدى المؤسسات الأجنبية، مشيرةً إلى كيفية نقلها هذه الرياضة إلى مجموعة من الفتيات والنساء في قطاع غزة المحاصر.

وتخرجت خيال في تخصص إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية عام 2014، وهذا لم يمنعها من أن تكون مشرفة تدريب في مركز متخصص لرياضة اليوغا، التي قالت إن ممارستها تحتاج للرغبة والقدرة والبديهة العالية.

ولجأت أمل خيال، التي تعمل منسقة في مؤسسة إيطالية، إلى تعلّم اليوغا عبر موقع "يوتيوب"، مؤكدة أنّ الرياضة أصبحت جزءاً مهماً للفتيات الفلسطينيات للتخلص من الطاقة السلبية، والضغوطات النفسية التي يمر به قطاع غزة.
تخفف الطاقة السلبية وتأثير الضغوطات اليومية(خالد شعبان) 

وتشرف خيال المركز الأول لتعليم اليوغا والألعاب الهوائية والسيرك الاجتماعي في قطاع غزة، والذي جاء تأسيسه بإشراف من جمعية عائشة لحماية المرأة والطفل.

تأمل يتقبل المجتمع الفلسطيني  لرياضة اليوغا (خالد شعبان) 


اليوغا، بحسب خيال، أثرت على جسمها؛ إذ مدّتها بالقوة ومكّنتها من تطوير قدراتها، كما أنها علمتها الصبر، كون اليوغا تحتاج تركيزاً وتساعد على ليونة الجسد وتسهل حركته.
من التدريبات الجماعية في المركز(خالد شعبان) 

ويضم المركز فريقاً مكوناً من عدة مدربات، وينقسم الفريق إلى قسمين: قسم للألعاب الهوائية والسيرك الاجتماعي والذي يضم 13 مدربة، وقسم اليوغا الذي يضم 16 مدربة. وبحسب أمل، فإنّ ممارسة اليوغا تحتاج إلى 200 ساعة لاكتساب مهارتها. وقامت خيال بالتنسيق مع مدربات أجنبيات لإعطاء الخبرة للمدربات في المركز.

وينقسم المتدربون في المركز إلى عدة أقسام: الفئة الصغيرة من 8-12 عاماً وعددهم 15 طفلاً، وفئة المراهقات من 13-16 عاماً وعددهن 15 فتاة، وفئة الكبار من 18 عاماً وما فوق وعددهم 15 أيضاً.

وتعبّر أمل عن أملها في تعميم هذه الرياضة فعلياً من دون قيود، ودعمها في المجتمع الفلسطيني، لأنّ اليوغا لا تقتصر على فئة الشباب وحدهم.

ذات صلة

الصورة
تظاهرات أمام الكونغرس (العربي الجديد)

سياسة

قال عضو الكونغرس الجمهوري في الولايات المتحدة، براين ماست، إنه سيعمل على التأكد من إبادة قطاع غزة، مضيفاً أن "أهالي غزة مسؤولون عن موت الأبرياء المدنيين"
الصورة
مجمع الشفاء الطبي في شمال قطاع غزة بعد تدميره - 16 إبريل 2024 (حمزة قريقع/ الأناضول)

مجتمع

حذّرت وزارة الصحة في قطاع غزة من أنّ أكثر من 730 ألف فلسطيني في شمال القطاع يفتقرون إلى خدمات صحية حقيقية، وسط الحرب الإسرائيلية المتواصلة لليوم 195.
الصورة
المسؤولون العسكريون الإسرائيليون سمحوا بقتل أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين (محمد عبد / فرانس برس)

منوعات

يفاقم الاستخدام المتزايد للذكاء الاصطناعي في الحروب المخاوف من خطر التصعيد ودور البشر في اتخاذ القرارات. وأثبت الذكاء الاصطناعي قدرته على اختصار الوقت.
الصورة
هاريس رئيس وزراء أيرلندا الجديد (فرانس برس)

سياسة

حذّرت وزارة الخارجية الإسرائيلية رئيس الوزراء الأيرلندي من خطر الوقوف "على الجانب الخاطئ من التاريخ"، وهاجمته خصوصاً لأنّه لم يذكر في خطابه الرهائن في غزّة.

المساهمون