ألمانيا ستستضيف قمة "مجموعة العشرين" في 2017

ألمانيا ستستضيف قمة "مجموعة العشرين" في 2017

16 نوفمبر 2015
أنجيلا ميركل خلال قمة "مجموعة العشرين" في تركيا (الأناضول)
+ الخط -
قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم الإثنين، إن بلادها ستستضيف في عام 2017 اجتماعات قمة "مجموعة العشرين"، التي تضم أكبر 20 اقتصادا على الصعيد العالمي، علما أن الصين ستستضيف هذه القمة العام المقبل.

وأضافت ميركل، في تصريحات صحافية على هامش قمة "مجموعة العشرين" التي تعقد في منتجع أنطاليا البحري في جنوب تركيا، أن "ألمانيا ستتولى في 2017 رئاسة مجموعة العشرين".

وتستحوذ الدول الأعضاء في "مجموعة العشرين" على نحو 85% من النشاط الاقتصادي عالميا، ويقطنها ثلثا سكان العالم.

وقد أنشئت "مجموعة العشرين" في 1999 على مستوى وزراء المالية، ردا على الأزمة المالية الآسيوية، من أجل تجاوز "مجموعة السبع" و"مجموعة الثماني"، اللتين كانتا تقتصران على البلدان الغنية فقط، وسرعان ما اتسعت لتضم رؤساء الدول بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وتضم "مجموعة العشرين" كلا من السعودية وجنوب أفريقيا وألمانيا والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان والمكسيك والمملكة المتحدة وروسيا وتركيا والاتحاد الأوروبي.

ويمكن للمجموعة أن توجه الدعوة إلى بلدان أخرى لحضور اجتماعاتها، ولا يتعدى عدد هذه الدول عادة خمسا، بما في ذلك إسبانيا، الضيف الدائم في اجتماعات "مجموعة العشرين ومنها إسبانيا المدعوة الدائمة)، إلى المشاركة في الاجتماعات.

ويتمثل في القمة عدد كبير من المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضا: "مجموعة العشرين": تصاعُد الإرهاب يعرض الاقتصاد والسلام للخطر

المساهمون