أزمة جديدة...فيفا يهدد اتحاد الكرة الجزائري

أزمة جديدة...فيفا يهدد اتحاد الكرة الجزائري

22 يناير 2018
الكرة الجزائري في خطر (Getty)
+ الخط -
تعيش الكرة الجزائرية على وقع الكثير من الأزمات، التي تهدد مستقبلها وتضعها تحت طائلة العقوبة، وذلك بعد أن وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم رسالة لاتحاد الكرة الجزائرية يُهدده فيها بتجميد نشاطاته في حال عدم تسوية قضايا ونزاعات بين بعض الأندية الجزائرية ولاعبيها ومدربيها الأجانب السابقين.

وبجانب تهديدات "فيفا"، اندلعت أزمة جديدة بين رئيس الاتحاد خير الدين زطشي، ورئيس رابطة الدوري محفوظ قرباج، انتهت بحلّ رابطة الدوري وتعيين هيئة مسيّرة مؤقتة، ما ينذر بمصير غامض للدوري الذي قد يدخل في دوامة جديدة من المشاكل.

ووجه الاتحاد الدولي للعبة بتاريخ 17 يناير/ كانون الثاني الجاري مراسلة لنظيره الجزائري، يأمره فيها بحسم 6 نقاط من رصيد فريق اتحاد بلعباس الناشط في دوري المحترفين، بسبب عدم تسديد مستحقات لاعبه السابق جيسي مايلي. وأكدت المراسلة أن تنفيذ هذا القرار فوري وغير قابل للاستئناف. كما أمهل "فيفا" أيضاً فريق شباب بلوزداد لغاية يوم 31 يناير الحالي لتسديد مستحقات لاعبه الكاميروني السابق جيل نغومو، وإلا فإنه سيحسم من رصيده 3 نقاط.

وكشف قدور بن عياد، رئيس اتحاد بلعباس، في تصريحات للإذاعة الجزائرية، أن إدارة النادي تلقت مراسلة من الاتحاد الدولي تطالبه بضرورة تسوية المشكلة القائمة مع لاعبه السابق، موضحاً أن المراسلة أكدت أن الاتحاد الجزائري ليس بمنأى عن العقوبة، حيث هددت بإيقاف نشاطاته في حال عدم التقيّد بتطبيق قراراته.

قرباج والأحداث الأخيرة
وفي سياق متصل، أكد رئيس رابطة الدوري محفوظ قرباج "المخلوع"، أن فيفا وجه مراسلة إلى فريق شباب بلوزداد، وطالب خلالها إدارة النادي بتسوية المستحقات المالية للاعبه السابق الكاميروني جيل نغومو.

وعلى صعيد آخر، اندلعت أزمة جديدة بين رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم خير الدين زطشي ورئيس رابطة الدوري محفوظ قرباج، إذ برز خلافهما إلى العلن منذ انتخاب زطشي على رأس الاتحاد في مارس/ آذار الماضي.

وكشف الاتحاد الجزائري، الأحد، من خلال حسابه الرسمي على "تويتر"، عن أن المكتب التنفيذي للاتحاد قرر حل مجلس إدارة رابطة الدوري وتعيين هيئة مؤقتة للإشراف على تسيير دوري المحترفين لغاية نهاية الموسم الكروي الحالي، على أن يتم بعدها عقد جمعية عمومية استثنائية لتحضير جمعية عمومية انتخابية واختيار رئيس جديد لرابطة الدوري. وجاء قرار حل رابطة الدوري خلال الاجتماع الشهري للمكتب التنفيذي للاتحاد الذي انعقد، الأحد، بمقاطعة سطيف، شرقي العاصمة الجزائرية.

قرارات زطشي
ومارس رئيس الاتحاد خير الدين زطشي صلاحياته، حيث فسخ الاتفاقية المبرمة بين الاتحاد ورابطة الدوري منذ العام 2011، والتي فوّض الاتحاد من خلالها الرابطة لتسيير شؤون دوري المحترفين، كما تضم تلك الاتفاقية بنوداً تسمح للاتحاد بفسخ الاتفاقية وحل رابطة الدوري، في حال ارتكاب الأخيرة أو أحد مسؤوليها تجاوزات قانونية.

ويرى زطشي أن "غريمه" قرباج تجاوز صلاحياته عندما قام بالسماح لبعض الأندية بانتداب لاعبين جدد خلال مرحلة الانتقالات الشتوية الحالية رغم "غرقها" في الديون وعدم تسوية مستحقات الكثير من اللاعبين والمدربين، بالرغم من أن المكتب التنفيذي للاتحاد اتخذ قراراً في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي يقضي بمنع الأندية المتورطة بالديون من ضم لاعبين جدد.

وطغى "الجانب الشخصي" على الخلاف بين زطشي وقرباج، إذ يرى الأول أن الثاني محسوب على رئيس الاتحاد السابق محمد روراوة، الذي يعد "العدو" اللدود لرئيس الاتحاد الحالي، إذ انطلق الطرفان في حملة لتصفية الحسابات، قد تذهب ضحيتها الكرة الجزائرية برمّتها وبمختلف مكوّناتها.

المساهمون