"يوم للستات" يمثل مصر في مهرجان السينما الأفريقية بالمغرب

"يوم للستات" يمثل مصر في مهرجان السينما الأفريقية بالمغرب

10 سبتمبر 2017
الفيلم يمثل مصر في مهرجان السينما الأفريقية (فيسبوك)
+ الخط -
أعربت المخرجة كاملة أبو ذكرى عن سعادتها باختيار فيلمها "يوم للستات" ليمثل مصر في الدورة العشرين من مهرجان السينما الأفريقية في مدينة خربيكة بالمغرب، والذي بدأت فعالياته أمس السبت وتستمر حتى يوم 16 من الشهر الجاري.

وأشارت "كاملة" في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد" إلى أن الفيلم يتنافس مع 13 فيلماً آخر، تم اختيارهم من بعض الدول الأفريقية، وأوضحت أن العمل سيتم عرضه يوم الخميس القادم في المهرجان، متمنية أن يكون العمل خير تمثيل لمصر ووصفته بالعمل المكتمل الأركان وهي متفائلة به.

وبخصوص قائمة الأفلام التي ستشارك في المهرجان الذي يقام تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، فهي "أطفال الجبل" من غانا، و"فيليسيتي"من السنغال، و"حدود" من بوركينا فاسو، و"بالتوفيق للجزائر" من الجزائر، "نحبك هادي" من تونس، و"كالوشي" من أفريقيا الجنوبية، و"تنظيم غير قابل للتحكم" من أوغندا، ويشارك من بنين فيلم "قارة تحت التأثير" ومن توغو يشارك في المهرجان فيلم "سوليم"، ومن رواندا يشارك فيلم "البلجيكي الأسود"، ومن موزامبيق فيلم "قطار سكر وملح"، ومن مالي يشارك فيلم "وولو"، وأخيراً تتواجد المغرب بفيلم "حياة" للمخرج رؤوف صباحي.

يذكر أن المسابقة تضم جوائز أخرى مثل جائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة أول دور رجالي "محمد البسطاوي"، وجائزة أول دور نسائي، وجائزة ثاني دور رجالي، وجائزة ثاني دور نسائي.

وتتشكل لجنة التحكيم برئاسة الكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي، وعضوية الممثلة السنغالية رقية نيانك، والفنانة التشكيلية الجزائرية زليخة بو عبد الله، والممثلة المغربية سونيا عكاشة، والموسيقي الكونغولي راي ليما، والمخرج بيدرو بيمانتا من موزامبيق.

وبجوار عرض فيلم "يوم للستات" في المهرجان، فستكون مصر حاضرة مرة أخرى بتكريم اسم الناقد الكبير سمير فريد في الدورة.

والعرض العالمي الأول لفيلم "يوم للستات" كان في الدورة الـ 60 من مهرجان لندن السينمائي، وشارك في مهرجان دبي السينمائي، وحصلت فيه الفنانة الشابة ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة.

والفيلم من بطولة وإنتاج إلهام شاهين، كما شارك في بطولة العمل كل من الفنانين ناهد السباعي ونيلي كريم وهالة صدقي وسماح أنور ومحمود حميدة وفاروق الفيشاوي، وأحمد الفيشاوي وإياد نصار، والقصة من تأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكرى.

وتدور أحداث الفيلم حول افتتاح حمام سباحة في إحدى المناطق الشعبية بمصر، يتم تخصيص يوم اﻷحد فيه للسيدات فقط، ويجمع الحمام عدداً من السيدات ذوات الخلفيات الاجتماعية المختلفة، ويلاحظ أزواج وأقارب هؤلاء النسوة تغييرات في الحالة المزاجية الخاصة بالمترددات على هذا الحمام، ويبدأ الفضول ينتابهم حول الحكايات والروايات التي يضمها الحمام.






المساهمون