"اير برلين" الألمانية تستنجد بالمساهمين لمواجهة الخسائر

"اير برلين" الألمانية تستنجد بالمساهمين لمواجهة الخسائر

28 ابريل 2014
الشركة تكبدت خسائر بـ 231.9 مليون يورو
+ الخط -

قالت شركة الطيران الألمانية "اير برلين"، إنها ستطلب من مساهميها ضخ مزيد من الأموال من خلال شراء سندات بعدما أعلنت عن تكبدها خسائر في عام 2013.

وذكرت الشركة في ساعة متأخرة من مساء الأحد، أنها أصدرت سندات قابلة للتحويل بقيمة 300 مليون يورو (425 مليون دولار)، وقالت إنها ستعرض على حملة سندات استبدالها بأخرى تستحق في 2014 و2015 إلى جانب إصدار سندات جديدة، لا تقل قيمتها عن 150 مليون دولار.

وقالت "اير برلين ": إنّ شركة الاتحاد للطيران الإماراتية أكبر مساهميها، اكتتبت بالفعل في سندات قابلة للتحويل بقيمة 300 مليون يورو وإنّ الشركة الخليجية وافقت على تمديد قرض بقيمة 225 مليون دولار لمدة خمسة أعوام أخرى ليتم سداده نهاية 2021 من نهاية 2016.

وسحبت "اير برلين" بالفعل 135 مليون دولار من قيمة القرض. وذكرت "إير برلين" إن إعادة الرسملة لن تغيّر هيكل الملكية. وتمتلك الاتحاد للطيران ومقرها أبو ظبي حصة 29.2% في "اير برلين" في حين تستحوذ عائلة سابانجي التركية حصة 12%.

كانت مصادر في شركة الطيران الألمانية، قالت في تصريحات لمجلة "فيرتشافتس فوخه" الألمانية الأسبوع الماضي: إن شركة الاتحاد للطيران الإماراتية سترفع حصتها في الشركة المتعثرة إلى 49.9%، مقابل 29.2% حالياً.

ومنيت "آير برلين" بخسائر في 2013، بلغت قبل حساب الضرائب والفائدة واستهلاك الدين والإهلاك 231.9 مليون يورو، مقارنة مع أرباح 70.2 مليون قبل عام.

وعزت الشركة تلك الخسائر، إلى تباطؤ غير متوقع في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة في وسط أوروبا وموسم شتوي عصيب. وينبغي أن تظل "اير برلين" ثاني أكبر شركة طيران في ألمانيا، بعد لوفتهانزا، كي لا تفقد حقوق الطيران خارج الاتحاد الأوروبي.

وواجهت "اير برلين" مشاكل مالية بعد أن توسعت بسرعة كبيرة في العقد المنصرم. وتواجه منافسة قوية من شركات، مثل "ايزي جت" التي تتوسع في ألمانيا وتحاول إغراء العملاء من رجال الأعمال في أكبر اقتصاد في أوروبا.

وطالبت شركة الاتحاد للطيران السبت بإجراء "إعادة هيكلة سريعة وشاملة" لشركة اير برلين الألمانية بعد أن ضخت كأكبر مساهم في الناقلة الألمانية الخاسرة المزيد من السيولة.

وذكر جيمس هوجان الرئيس التنفيذي للاتحاد في بيان له عقب إعلان اير برلين "واضح أن الشركة في وضع صعب للغاية."

إلا أنه أبدى ثقته بأن الناقلة تمضي في الاتجاه السليم وأن أوضاعها يمكن أن تتحسن ولكنها تحتاج إعادة هيكلة سريعة وشاملة.

وعينت اير برلين يوم الأحد ماركو كيومبرليك المدير الحالي للصيانة عضواً بمجلس الإدارة للإشراف على برنامج إعادة هيكلة الشركة.

وكانت الشركة أعلنت الشهر الماضي أنها تجري محادثات بشأن بعض الخيارات ما أثار تكهنات بسيطرة أكبر للاتحاد على إير برلين.

لكن هوجان قال: إنّ الاتحاد ستظل "مستثمراً استراتيجياً بحصة أقلية" في اير برلين.

وأضاف هوجان أن شركة الاتحاد للطيران تؤمن بأن اير برلين يمكن أن تحقق أرباحاً على المدى الطويل ما يضمن وظائف 8900 ألف عامل بها فضلاً عن آلاف من العمال الآخرين يعتمدون عليها بشكل غير مباشر.

وتابع أن الاتحاد تتطلع لعائدات من هذه الشراكة على المدى الطويل وهي ملتزمة بهذه الاستراتيجية.

وتعتمد الاتحاد للطيران التي تدعمها الثروة النفطية لأبوظبي على مزيج من التحالفات والنمو الذاتي للتوسع عالميا ومنافسة ناقلات سريعة النمو في المنطقة مثل طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية.

واستحوذت الاتحاد على حصة في الناقلة الألمانية المتعثرة في 2011 كما منحتها قرضا بقيمة 255 مليون دولار.
وفي وقت لاحق اشترت حصة أغلبية في برنامج العميل المتميز لاير برلين ما ساعد الأخيرة على تسجيل أوّل أرباح في خمسة أعوام في 2012.

وتمتلك طيران الاتحاد حصص أغلبية في عدد من الشركات الأخرى من بينها شركات فيرجن استراليا واير لينجوس وجيت ايروايز الهندية

 

دلالات

المساهمون