"المستثمرون الملائكة" يبحثون عن شركاء عمل في تركيا

"المستثمرون الملائكة" يبحثون عن شركاء عمل في تركيا

20 مارس 2014
+ الخط -
اكتسب مصطلح المستثمرين الملائكة شهرة كبيرة على المستوى العالمي بفضل الطفرة التي شهدها قطاع اقتصاد الإنترنت في الآونة الأخيرة.

ويقوم نظام المستثمرين الملائكة في الأساس على وجود أشخاص أثرياء يقدمون رأس المال للشركات الناشئة غالباً مقابل سندات للتحويل أو حصص في المشروعات التي تقوم بها.

ويقوم أحياناً مجموعة من "المستثمرين الملائكة" بالتجمع معاً لتشكيل مجموعة أو شبكة استثمارية يشتركون فيها بالاستثمارات والأبحاث.

ودخلت أول مجموعة من المستثمرين الملائكة السوق التركي العام الماضي، وسرعان ما نما هذا القطاع وبلغ حجم رأس مال هؤلاء المستثمرين 2.4 مليون ليرة (1.09 مليون دولار).

وتشير إحصائيات مستشارية الخزينة التركية إلى أن الجهات المعنية تلقت 249 طلباً منذ بدء تفعيل التطبيق العام الماضي، موضحة أن 204 شخصاً من المتقدمين حصلوا على ترخيص كي يكونوا مستثمرين ملائكة في تركيا.

وتوجد في تركيا حالياً ثلاث شبكات من المستثمرين الملائكة تضم عدداً من المستثمرين المتعاونين.

ويقول "بُراق بويوك دمير"، مؤسس شبكة (E-Tohum) للمستثمرين الملائكة، للعربي الجديد، إنهم قدموا دورات تدريبية إلى 250 مستثمراً، مشيراً إلى أن 40 مستثمراً من هؤلاء بدأوا بالفعل فعاليتهم الاستثمارية.

وقالت "أصلي جوزيرن"، مديرة شبكة (Keiretsu) للمستثمرين الملائكة، إن شبكتهم ضخت استثمارات بقيمة 3 ملايين دولار في 7 شركات تعمل في قطاعات مختلفة، مضيفة أن أبرز القطاعات الاستثمارية التي تجذب انتباههم هي الإنترنت، والطاقة، والتعليم، والصحة، والسلع الاستهلاكية.

فيما تبرز شركة (BIC Angel Investments) كأول كيان أجنبي يحصل على ترخيص مستثمر ملاك في تركيا.

ويذكر "يواخيم بهرندت"، المؤسس الألماني للشركة، أنهم تلقوا أكثر من 160 مشروعاً لتقييمها منذ مطلع عام 2013، موضحاً أنهم ضخوا استثمارات عدة في بعض المواقع النشطة على شبكة الإنترنت.

 

المساهمون