"العربي للمستهلك" يحذّر من المحاصيل المصرية... ورقعة الحظر تتسع

"العربي للمستهلك" يحذّر من المحاصيل المصرية... ورقعة الحظر تتسع

24 سبتمبر 2016
أسعار الخضروات تتراجع في مصر بعد حظر التصدير (Getty)
+ الخط -
حذر الاتحاد العربي للمستهلك، أمس السبت، المواطنين في المنطقة العربية من شراء المحاصيل الزراعية التي تصدّرها مصر، بعدما تواترت معلومات جرى تداولها مؤخرا، تشير إلى أنها تهدد صحة المواطنين.

وقال رئيس الاتحاد العربي لحماية المستهلك، محمد عبيدات، في تصريح صحافي، "تابعنا خلال الأيام الماضية، مسألة تلوث بعض المحاصيل المصرية من خضروات وفاكهه، تم طرحها في بعض الأسواق العربية والعالمية، بما يتعارض مع حق المستهلك في الحصول على سلع آمنة صحيا".

وأوقف عدد من الدول استيراد بعض أنواع الفواكه والخضروات المصرية؛ منها الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، واليابان؛ بعد التشكيك في سلامتها، فيما تقول مصادر مطلعة في مصر لـ "العربي الجديد"، إن دول الاتحاد الأوروبي تدرس اتخاذ الإجراء ذاته.

وأشار عبيدات إلى أن دولاً عربية أوقفت استيراد الخضروات والفواكه من مصر بناء على تلك المعلومات، وهو ما يستدعي التشديد على ضرورة الحفاظ على سلامة الغذاء والأمن الصحي للمستهلك العربي.

وقال إن الاتحاد الذي يتخذ من عمّان مقرا له، طالب عددا من الجمعيات الحمائية في العالم العربي، بالتواصل مع هيئات الرقابة على الغذاء في بلدانهم؛ لفحص المنتجات المصرية محل الخلاف، في مسعى للتوصل إلى نتيجة علمية تقف على مدى صحة المعلومات المتداولة بشأن المحاصيل المصرية، موضحاً أن هذه التحركات تهدف إلى الحفاظ على صحة المواطن من جهة، وعلى الاقتصاد الزراعي لمصر، من جهة أخرى.

ويوماً بعد آخر، تتسع دائرة حظر الصادرات الزراعية لمصر على النطاقين الإقليمي والدولي.
وعربياً، حظرت أو شددت الرقابة، على الصادرات الزراعية المصرية، كل من الإمارات والسعودية والسودان والأردن، بعدما أثبتت تحاليل متخصصة أنها تحتوي على مخاطر نتيجة تلوث معظم المحاصيل وريّها بمياه الصرف الصحي.

وطالب الاتحاد العربي للمستهلك، في بيانه أمس، كافة المستهلكين العرب، بـ "أخذ الحيطة والحذر من خلال التوقف عن شراء أو استهلاك هذه المنتجات موضوع النقاش، إلى حين صدور تقارير علمية مبنية على فحوصات لتلك الأصناف"، مشيرا إلى أن منظمتي الأغذية والزراعة (فاو)، والصحة العالمية، بصدد إصدار تقارير متخصصة توضح حقيقة المعلومات الواردة بشأن المحاصيل المصرية.

وفي مصر، شهدت أسعار الخضروات والفاكهة في السوق المحلي انخفاضا كبيرا، أرجعه تجار إلى زيادة المعروض مع نقص الطلب ووقف التصدير للخارج. وقال رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، يحيي السني، لـ "العربي الجديد"، إن تراجع أسعار الخضروات والفاكهة نتيجة لزيادة المعروض، مؤكدا أن قرارات حظر الصادرات الزراعية المصرية خفّضت أسعار الخضروات والفاكهة إلى نحو النصف.

وتصدر مصر حاصلات زراعية بنحو 4.5 مليارات دولار سنوياً، تمثل نحو ربع إجمالي الصادرات المصرية، فضلا عن أنها توفر كتلة نقد أجنبي تقترب من تلك التي توفرها قناة السويس، وهي موارد لا غنى للدولة عنها في ظل أزمة نقص العملة الصعبة التي تعاني منها، والتي تسببت في خفض كبير في قيمة العملة المحلية.