مصطفى بوخال

مصطفى بوخال

أستاذ محاضر بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة/ الجزائر.  يعبّر عن نفسه بالقول "البشر على الأرض يكتبون نصوص الأيام والليالي... يحكون، يفعلون، يتفرجون ويؤولون.. ويبقى العرض مستمر.."

مقالات أخرى

خلال لقاء معه ضمن إطار فعاليات المهرجان الثقافي الوطني لأدب وسينما المرأة في مدينة سعيدة الجزائرية، كشف الروائي واسيني الأعرج عن اسم روايته الجديدة، حيث تحتل المرأة، كما في الكثير من أعماله، صدر الرواية ومتنها.

20 سبتمبر 2023

أثارت وفاة الأديب الروسي نيكولاي غوغول المبكرة وضياع الجزء الثاني لعمله الكبير "الأرواح الميتة" حفيظة النقاد وفضول المتابعين، فبدأت حركة البحث في ثنايا الجزء الأول وبعض رسائل المؤلف، للكشف عن مشروعه وفكّ لغز إبداعه.

30 يونيو 2023

في رواية "زوربا اليوناني" لنيكوس كازانتزاكيس، يحتار زوربا من صديقه المثقف ويشفق عليه من ضغط الكتب ويدعوه إلى قراءة صفحات من نوع مختلف، ليست فيها حروف نائمة كسولة على الورق، بل حياة حركة ومتعة، ورقص ومغامرة.

16 يونيو 2023

يظهر الكاتب السيد حافظ داخل دهاليز رواياته وأعماله باحثاً عن الأمل والنور، فلا يجدهما إلاّ في عطر الأنثى، حيث السماء أنثى والأرض أنثى، "والكون أحياناً يتنكر في جسد أنثى ويشغل قلوب الشعراء والكتاب".

19 مايو 2023