المثنّى - القسم الثقافي

داركو إسكندر

كاتب من الولايات المتحدة

مقالات أخرى

بعد أحداث "طوفان الأقصى"، جعلت "إسرائيل" من نفسها مرادفاً لمفهوم هوبز عن العنجهية البشرية. جعلت من نفسها كياناً منبوذاً؛ مما سيخسّرها كلّ معركة أخلاقية لاحقة.

28 ديسمبر 2023

كيف يُمكن أن نستمع، اليوم، لألبوم "نبراسكا" الذي أصدره المُغنّي الأميركي قبل واحد وأربعين عاماً؟ عشر أغنيات نبَعت من موقفه المضادّ لدعاية نظام بلاده السياسية، ومثّلت احتجاجاً على الكثير من المظاهر الاجتماعية، وتجديداً موسيقياً بارعاً.

12 أكتوبر 2023

كانت حياة سيكستو رودريغيز، المغني وكاتب الأغاني الأميركي الذي غادر عالمنا هذا الشهر، سلسلة من الاختفاءات والظهورات الفنية التي تثبت أن الفن الذي يؤمن بمقولته سيجد طريقه مهما حجبته الأنظمة بأشكالها.

23 اغسطس 2023

عُرِف المغني والشاعر الكرواتي (1939- 2015) بتعابيره الموسيقية الأصيلة والمتنوّعة: من الأغنية الشرق متوسطيّة، إلى الموسيقى الرعوية والروك، إلى الشانصون الإيطالي والفرنسي، لكن أكثر ما ميّزه هو شعره الذي تناول من خلاله قضايا الوجود وأسئلة الإنسان.

08 اغسطس 2023

ابتكر المغنّي والموسيقي الأميركي خلال مسيرته الطويلة أسلوبه الخاص، والذي جرّب فيه أنماطاً تشمل البلوز والروك وحتى الترانيم الإنجيلية، وصولاً إلى الموسيقى التجريبية والبديلة والطليعية؛ بالإضافة إلى شارات الأفلام التي رُشّحت مراراً لجائزة "الأوسكار".

01 يونيو 2023

تحلّ اليوم ذكرى ولادة المغنّي والموسيقي الأميركي البارز جوني كاش (1932 - 2003)، والذي ترك بصمةً عميقة على الموسيقى الغربية. لكنّ أكبر بصمة تركها هي، بلا شكّ، أنه بات من رموز العدالة التي يسعى إليها الناس ولا سيما في بلاده.

26 فبراير 2023