avata

طارق العربي

مقالات أخرى

لم يحمل عام 2014 الكثير لفلسطين ثقافياً. فعلى صعيد المؤسسة، بقيت الانشغالات الشكلية الثقافية ذاتها، تلك المستمرة منذ قدوم "السلطة" إلى البلاد. ما كان لافتاً هو عودة الحياة إلى الحراك الثقافي الشبابي خارج الأطر الرسمية المعروفة ودون رعايتها.

31 ديسمبر 2014

يخوض الأسير الفلسطيني باسم خندقجي تجربته الروائية الأولى في "مسك الكفاية/ سيرة سيدة الظلال الحرة". الأسير المحكوم بالمؤبّد لثلاث مرات، ذهب إلى التاريخ الإسلاميّ، واختار سيرة الخيزران، جارية الخليفة المنصور، وزوجته، ليبني من خلالها سرديتها الدرامية.

12 نوفمبر 2014

لم تضع إصدارات علي الخليلي الكثيرة صاحبها في موقع مركزي في الأدب الفلسطيني، ينافس موقعه البارز كمحرّك ثقافي في الداخل المحتل. الشاعر والكاتب الذي مرت أمس ذكرى رحيله الأولى، "ضاعت" تجربته بين حقول كتابة متنوعة، وربما كان شعره الخاسر الأكبر.

03 أكتوبر 2014

يمكن أن تُقرأ مسيرة الشاعر الفلسطيني عبد اللطيف عقل، الذي تحل ذكرى رحيله اليوم، حسب دلالة التوقيت الذي اختاره للرحيل عن الحياة؛ فمغادرته جاءت قبيل توقيع إعلان "إتفاقات أوسلو" لـ"السلام" بشهر تقريباً، كأنما هي انتحار احتجاجي غير معلن.

26 اغسطس 2014

تتناول رواية الأسير الفلسطيني معتز الهيموني قضية حساسة تمس واقع المرأة بالصميم، وتعرّي تناقضات مجتمعٍ ما برحت أدبياته الوطنية تتغنى بما قدمته المرأة في النضال ضد الاحتلال. كتاب الأسير نشر بمبادرة أسير آخر.

29 مايو 2014