avata

زياد سعاده

صحافي لبناني، من فريق عمل قسم السياسة في الصحيفة الورقية لـ"العربي الجديد".

مقالات أخرى

مع دخول الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع يومها الثالث، تنقسم الآراء في الداخل حول مسؤولية كل طرف عن إشعال النزاع، كما تتباين وجهات النظر حول الحل الممكن للخروج من الأزمة، وهل تنجح وساطة سودانية أم المطلوب تدخّل خارجي.

17 ابريل 2023

تخطف المنافسة الشرسة بين دونالد ترامب وجو بايدن الأنظار من مختلف الملفات الأخرى، لكن اليوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني سيشهد معارك أخرى لا تقل أهمية، بل قد تكون حاسمة في تحديد هوية الرئيس الأميركي المقبل ورسم سياساته المستقبلية، ومنها انتخابات الكونغرس.

03 نوفمبر 2020

يجد الرئيس الأميركي دونالد ترامب نفسه في أقوى لحظاته منذ وصوله للبيت الأبيض، مع تبرئته من تهمة التواطؤ مع روسيا، في التحقيق الذي لاحقه نحو سنتين، ليحصل على دفعة مهمة قبيل انتخابات 2020، فيما بات الديمقراطيون في مأزق جديد.

26 مارس 2019

تتجه الأزمة في فنزويلا إلى مزيد من التعقيد، فلا الرئيس نيكولاس مادورو قادر على حسم الوضع، ولا خصمه خوان غوايدو نجح في الإطاحة به، مع سعيه لتصعيد الضغط الدولي، فيما يبقى الرهان على موقف الجيش القادر على قلب الأوضاع.

26 فبراير 2019

عاد التوتر إلى العلاقات بين الصين وتايوان، مع تعهّد الرئيس الصيني شي جينبينغ باستعادة السيطرة على الجزيرة، وتلويحه بالخيار العسكري، معيداً تقديم اقتراح "دولةٍ واحدةٍ ونظامين"، الذي ترفضه تايوان، في ظل ترقب موقف الولايات المتحدة من هذا التطور.

03 يناير 2019

يجد قادة الاتحاد الأفريقي أنفسهم أمام تحديات صعبة في قمتهم التي بدأت أعمالها التحضيرية أمس الإثنين وتُعقد على مستوى الزعماء في 28 و29 الحالي، من الهجرة إلى الفساد والإرهاب وغيرها، وسط آمال بحلول توقف تفاقم هذه الأزمات.

23 يناير 2018

في واحدة من أكثر الهجمات دموية في تاريخ الولايات المتحدة، قُتل 58 شخصاً وأصيب أكثر من 500 في إطلاق نار على جمهور حفل موسيقي في لاس فيغاس، دلت المعطيات الأولية على أنه عمل داخلي، مع تشكيك بمسؤولية "داعش" عن العملية

03 أكتوبر 2017

فشلت زعيمة ميانمار أونغ سان سو تشي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، في تحقيق آمال شعبها بالسلام والديمقراطية وطي صفحة الحكم العسكري، خصوصاً مع تجاهلها للاضطهاد الذي تعانيه أقلية الروهينغا، لترسم علامة سوداء في مسيرتها في النضال قبل وصولها للحكم.

07 سبتمبر 2017

حوّلت سنوات من الاضطهاد والتهجير الروهينغا في ميانمار إلى أكثر الأقليات تعرضاً للاضطهاد في العالم، ما دفع بعض أبنائها لحمل السلاح للدفاع عن أنفسهم كما يقولون، فيما لا توحي التطورات بحل قريب لهذه المعاناة.

02 سبتمبر 2017

أكد الاعتداءان الإرهابيان اللذان هزا برشلونة، وأسفرا عن مقتل 14 شخصاً وإصابة أكثر من 100، أن الإرهاب بات يهدد كل الدول، مع اعتماد الإرهابيين على أدوات سهلة التوفر كالسيارات والسكاكين، وبات واضحاً أن "داعش" نجح بنشر تعليماته حول تنفيذ اعتداءات.

19 اغسطس 2017