بلاتر يعلن رسمياً ترشحه لولاية خامسة

26 سبتمبر 2014
بلاتر خلال المؤتمر الصحافي في جنيف (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جوزيف سيب بلاتر، اليوم الجمعة ترشحه رسمياً لولاية خامسة على رأس الإدارة التنفيذية للعبة الشعبية الأولى على مستوى العالم.

وقال بلاتر، خلال مؤتمر صحافي أقيم في مدينة جنيف السويسرية، بعد إعلانه الرسمي: "لقد أبلغت أعضاء الهيئة التنفيذية للفيفا عن قراري في الاجتماع الأخير، وأعلمتهم بأنني سأستمع لمطالب عدد من الاتحادات المحلية والقارية لتحسين دور الاتحاد الدولي في ولايتي الخامسة".

وواجه بلاتر العديد من الضغوطات في الآونة الأخيرة، خاصة من قبل رؤساء الاتحادات الأوروبية الكبيرة، التي شككت في قدرته على قيادة الفيفا في الفترة المقبلة، إلا أن السويسري، البالغ من العمر 78 عاما، واجه هذه الاتهامات بكل صرامة وحزم، وأكد أن الاتحاد الدولي يعمل من خلال فريق عمل مميز، بعيدا عن القرارات أحادية الجانب والمصالح الشخصية والمادية.

وتعززت حظوظ بلاتر بالفوز بالولاية الخامسة، بعد تأكيد رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة، الفرنسي ميشيل بلاتيني، في آب/أغسطس الماضي، أنه لن يخوض معركة الرئاسة المقبلة، مفضلا تواجده في موقعه الحالي، أملا في تحسين لعبة كرة القدم في القارة العجوز.

وعلى الرغم من ترشحه لولاية خامسة، إلا أن بلاتر كان قد صرح بعد فوزه بالولاية الرابعة عام 2011، بأنه لن يخوض معركة رئاسة الفيفا مرة أخرى، على خلفية خلافات نشبت بينه وبين عدد من المسؤولين الكبار في أوروبا، على رأسهم بلاتيني، حول تأثيره المباشر في تطور لعبة كرة القدم على الصعيد العالمي، خاصة في البطولات الكبرى على غرار كأس العالم وبطولة العالم للقارات.

يذكر أن الرجل السويسري سيخوض انتخابات الاتحاد الدولي للعبة في التاسع والعشرين من مايو/أيار 2015، علما بأنه سيواجه منافسا واحدا هو الفرنسي جيروم تشامبانييه، الذي شغل في وقت سابق منصب نائب الأمين العام للفيفا.

المساهمون