3 عوامل ساعدت المغرب في الفوز باستضافة كأس أفريقيا 2025

3 عوامل ساعدت المغرب في الفوز باستضافة كأس أفريقيا 2025

27 سبتمبر 2023
تترقب الجماهير الرياضية إقامة كأس الأمم الأفريقية 2025 في المغرب (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أعلن الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اختيار المغرب،  رسمياً، لتنظيم النسخة الـ35 من كأس أمم أفريقيا المقررة عام 2025، وذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي الأربعاء بالعاصمة المصرية القاهرة، فيما أسند تنظيم نسخة 2027 إلى الملف الثلاثي الخاص بدول كينيا وأوغندا وتنزانيا.

وجاء منح المغرب شرف تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 بالإجماع بعد تصويت جميع الدول على الملف المغربي، وهو ما عرضه فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، على أنظار أعضاء المكتب التنفيذي لـ"الكاف"، ما سهل مسألة تأكيده فائزاً بتنظيم أكبر حدث كروي في القارة السمراء بعد تصويت بالإجماع، حيث إن هناك ثلاثة عوامل رئيسية أسهمت في ذلك.

قوة الملف المغربي

اعتبر الملف المغربي لتنظيم نهائيات كأس أمم أفريقيا عام 2025 الأقوى على جميع المستويات، حيث قدم البلد العربي ملفاً متكاملاً في ما يخص الملاعب الجاهزة، بطرح 6 ملاعب لاحتضان المباريات، إضافة إلى أكثر من عشرين ملعبا من للتدريبات، وفنادق مصنفة ووسائل مواصلات متطورة.

وقدم الملف المغربي ضمانات كبيرة في الوقت الحالي، بما فيها مركز محمد السادس لكرة القدم الذي ينافس أفضل المراكز الكروية على الصعيد العالمي، وبنية تحتية أخرى سيُنتهى من تشييدها في القريب العاجل، وهو ما وقفت عليه اللجنة المكلفة من الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم "كاف".

التجربة في التنظيم

لعب المغرب دوراً رائداً في القارة السمراء طوال الأعوام الماضية بمشاركة فعالة في تنظيم عدد كبير من الأحداث والأنشطة الكروية ذات الطابع القاري والدولي، مثل نهائيات كأس العالم للأندية نسخ 2013 و2014 و2022 وكأس أفريقيا للاعبين المحليين عام 2018 وكأس أفريقيا لكرة القدم النسوية 2022 ودوري أبطال أفريقيا للسيدات عام 2022 وكأس أفريقيا لأقل من 23 عاماً 2023، ومؤتمرات عالمية بجودة كبيرة، إضافة إلى احتضان معسكرات مجموعة من المنتخبات الأفريقية.

الترشح لتنظيم المونديال 2030

كذلك أسهمت رغبة المغرب في الترشح لتنظيم نهائيات كأس العالم 2030 مع إسبانيا والبرتغال في منح المغرب تنظيم كأس أمم أفريقيا، بحكم أن البلد باشر تحضيراته لتشييد ملاعب وتطوير أخرى، وعمل على مجموعة من النقاط لتطويرها في الوقت المناسب، وهو ما أعطى قوة أكبر للملف المغربي.

المساهمون