باريس سان جيرمان يحتفل بأسطورته الجزائرية

08 فبراير 2019
مصطفى دحلب نجم الكرة الجزائرية (Getty)
+ الخط -
أقام نادي باريس سان جيرمان الفرنسي احتفالاً كبيراً للاعبه السابق مصطفى دحلب وأحد أساطيره الكروية الجزائرية، وذلك بأحد القصور القديمة في العاصمة الفرنسية، تكريماً على ما قدمه هذا اللاعب للنادي في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وقام النادي الفرنسي، رفقة السلطات المحلية للعاصمة الفرنسية، بتكريم النجم الأسبق للمنتخب الجزائري وباريس سان جيرمان الفرنسي، مصطفى دحلب، بالتزامن مع عيد ميلاده الـ67، عرفاناً له بمساهمته في صنع أمجاد عملاق العاصمة الفرنسية عندما لعب في صفوفه ما بين 1974 و1984.



وقامت سلطات مدينة "سان جيرمان دو لاي"، بقيادة العمدة أرنو بيكار، بتكريم دحلب البالغ من العمر 67 عاما بوسام "المواطن الشرفي"، في احتفالية حضرها العديد من الشخصيات الرياضية والسياسية، وفي مقدمتهم سفير الجزائر بباريس عبد القادر مسدوة، ورئيس رابطة الكرة المحترفة الجزائرية الأسبق محمد مشرارة.

كذلك حضر الحفل النجم الجزائري السابق نور الدين قريشي، فضلاً عن المدير الفني الأسبق للمنتخب الفرنسي ريمون دومينيك، والمدير الرياضي للنادي الباريسي أونتيرو هنريكي، بالإضافة إلى لاعبين سابقين في سان جيرمان على غرار البوسني صافات سوزيتش، فانسان غيرين، إدوين موراتي، جون ميشال موتييه، بيير رينو وفرانسوا بريسون وآخرين.

وقام كل من سفير الجزائر بباريس، ورئيس لجان مشجعي باريس سان جيرمان بمنح هدايا تذكارية لدحلب، الذي كان قد اختير في عام 2001 لاعب القرن في الجزائر.

وتفاعل المدير الفني الأسبق للمنتخب الفرنسي ريمون دومينيك مع تكريم دحلب، إذ كتب على حسابه في (تويتر): "مصطفى دحلب كان حاضراً في مقر بلدية سان جيرمان دو لاي كي يتلقى التكريم، هنيئا لك سيد دحلب".

بدوره كتب السفير الجزائري عبد القادر مسدوة على حسابه بـ"تويتر": "شاركت في التكريم الذي أقيم للنجم الجزائري مصطفى دحلب، الذي ذكّرنا بقدراته الفنية الرياضية والإنسانية، كما أنه اختار اللعب للمنتخب الجزائري وساهم في صنع أمجاد الكرة الجزائرية".

وكان دحلب نجم نجوم النادي الباريسي في الفترة التي لعب فيها لهذا الفريق بين عامي 1974 و1984، متقدماً كلاً من سوزيتش وجينولا وجورج ويا والبرازيليين راي ورونالدينيو، والبرتغالي باوليتا، فضلاً عن السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والبرازيلي نيمار وكذلك الفرنسي الصاعد كيليان مبابي، وهم أبرز لاعبي الفريق على مر التاريخ.

وسجل دحلب في الفترة التي قضاها في "بي أس جي" 98 هدفاً خلال 310 مباريات لعبها مع هذا النادي، كما قاد دحلب نادي باريس سان جيرمان للتتويج بلقبين في مسابقة كأس فرنسا عامي 1982 و1983.

وولد مصطفى دحلب الشهير بلقب "موموس" يوم 8 فبراير/ شباط عام 1952 بمقاطعة بجاية شرقي الجزائر، وهاجر رفقة عائلته إلى فرنسا، وبدأ مشواره مع كرة القدم في نادي سيدان الفرنسي.

ولعب لسيدان ما بين 1969 و1972 وخاض في صفوفه 32 مباراة وسجل 17 هدفاً، قبل أن ينتقل إلى نادي شباب بلكور (شباب بلوزداد حالياً) ولعب له في موسم 1972 /1973، وخاض معه 20 مباراة وسجل 12 هدفا.

وأدى دحلب حينها الخدمة العسكرية في صفوف الجيش الجزائري، وعاد بعدها إلى فرنسا ليلتحق بصفوف باريس سان جيرمان الذي خاض معه مشواراً أسطورياً خلال 10 سنوات، وأنهى دحلب مشواره الكروي في نادي نيس الفرنسي في موسم 1984 /1985، ومع المنتخب الجزائري خاض دحلب 20 مباراة وسجل 6 أهداف في الفترة ما بين 1971 و1983.

المساهمون