دوري أبطال أوروبا: مواجهة حاسمة بين برشلونة ويوفنتوس

دوري أبطال أوروبا: مواجهة حاسمة بين برشلونة ويوفنتوس

22 نوفمبر 2017
+ الخط -

إنه اليوم الثاني من منافسات الجولة الخامسة لدوري أبطال أوروبا. هناك معركة بين بازل وسيسكا موسكو وصراع بين "الباريسي" و"البافاري" قبل المواجهة المرتقبة في الجولة الأخيرة، أما روما وتشيلسي فيلعبان مباراة مصيرية لتحديد هوية أول المتأهلين من هذه المجموعة، وأخيراً هناك صراع على القمة بين يوفنتوس الإيطالي وبرشلونة الإسباني.

المجموعة الأولى
يخوض فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي مباراة تحضيرية للدور الثاني أمام فريق بازل السويسري، وذلك لأنه ضمن التأهل إلى الدور الثاني من الجولة الماضية بعد حصده 12 نقطة كاملة من أربعة انتصارات متتالية. وستكون فرصة للمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو لاستعادة نجومه المصابة التي ستخوض 90 دقيقة مهمة لاستعادة التوازن الفني.

في المقابل لن يدخل بازل المباراة من أجل النزهة، وذلك لأن الفوز ضروري من أجل المحافظة على المركز الثاني المؤهل، ويملك الفريق السويسري ست نقاط من مواجهتين ويكفيه الفوز أمام "يونايتد" مقابل خسارة سيسكا موسكو بغية ضمان العبور إلى الدور الثاني.

بينما على المقلب الأخر سيعمل فريق سيسكا موسكو على الفوز بمباراته أمام بنفيكا البرتغالي من أجل النقاط الثلاثة ولا شيء سواها، وذلك لأن الفوز يُعزز آمال الفريق الروسي في المنافسة على البطاقة الثانية المؤهلة إلى دور الـ 16. ولن يعني فوز مانشستر وسيسكا موسكو في هذه الجولة، تأهل الفريقين سوياً، إذ إن بازل قادر على العبور شرط الفوز في الجولة الأخيرة وخسارة الفريق الروسي وذلك لأن فارق المواجهات للنادي السويسري ذهاباً وإياباً (3 - 2).

المجموعة الثانية
تبدو الأمور سهلة بالنسبة لفريقي باريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونخ الألماني في هذه المجموعة، إذ يواجه الأول سلتيك الإسكتلندي في ملعب "حديقة الأمراء" ويخوض الثاني مواجهة سهلة أمام فريق أندرلخت البلجيكي خارج الديار. البداية من النادي "الباريسي" الذي يعيش أفضل موسم له منذ سنوات أو تحديداً منذ أن وصل نيمار دا سيلفا إلى الفريق خلال سوق الانتقالات الصيفية.

وحصد النادي "الباريسي" حتى الآن 12 نقطة من أربعة انتصارات متتالية ويبدو أنه في الطريق لخطف صدارة هذه المجموعة حتى في حال فوز النادي "البافاري"، لأن بايرن ميونخ يحتاج للفوز بأربعة أهداف نظيفة في المباراة الأخيرة أمام باريس سان جيرمان من أجل حصد المركز الأول بسبب فارق المواجهات الكبير.

وفي المباراة الثانية لهذه المجموعة يلعب "البافاري" في مواجهة أندرلخت البلجيكي، ولا يمكن أن يعود الفريق إلى ميونخ دون النقاط الكاملة وذلك للضغط على "الباريسي" قبل مواجهة الجولة الأخيرة. في حين ودع الفريق البلجيكي دور المجموعات باكراً بينما تعادل أو خسارة سلتيك تعني وداعه الدور الأول أيضاً بفوز يتيم.

المجموعة الثالثة
صُنفت هذه المجموعة بعد القرعة قبل أشهر من الآن بأنها مجموعة "الموت"، لكن نتائج أتلتيكو مدريد المتعثرة أبعدته عن المنافسة وجعلته يعتمد على نتائج الآخرين من أجل محاولة التأهل إلى الدور الثاني. ويخوض "الروخيبلانكوس" مباراة الفرصة الأخيرة أمام فريق روما الإيطالي في ملعب الأول "واندا ميتروبوليتانا". وهي المواجهة التي لا تحمل القسمة على اثنين، إذ إن خسارة أتلتيكو تعني الوداع وخسارة روما تعني تعقيد الأمور كثيراً في ظل تواجد تشيلسي في المجموعة.

يملك أتلتيكو مدريد ثلاث نقاط، بينما حصد روما الإيطالي حتى الآن ثماني نقاط من تعادلين وفوزين، فوز أتلتيكو سيرفع رصيده إلى ست نقاط وانتظر نتيجة تشيلسي الذي لو تعثر أمام فريق كاراباك فسيُبعثر أوراق المجموعة بأكملها، خصوصاً أنه يملك سبع نقاط ويحتاج للفوز في هذه الجولة لضمان التأهل حتى لو فاز أتلتيكو مدريد. وفوز روما وتشيلسي يعني تأهل الفريقين رسمياً إلى الدور الثاني وخروج أتلتيكو مدريد وكارباك من الدور الأول ومنافستهما على المركز الثالث بغية التأهل للمشاركة في الدور الـ 23 من بطولة الدوري الأوروبي.

المجموعة الرابعة
تشهد هذه المجموعة مباراة نارية بين يوفنتوس الإيطالي وبرشلونة الإسباني على أرض ملعب الأول في تورينو. يوفنتوس يريد تعويض خسارته في الدوري أمام سامبدوريا وتعويض خسارته ذهاباً أيضاً أمام النادي "الكتالوني" بثلاثة أهداف نظيفة. في وقت يريد برشلونة الخروج بنقطة وحيدة تضمن له التأهل من المركز الأول حتى، لأن فوز النادي الإيطالي في الجولة الأخيرة وخسارة النادي "الكتالوني" ستجعل رصيد كل فريق 11 نقطة (نتيجة المواجهات لمصلحة برشلونة).

في المقابل يسعى فريق سبورتينغ لشبونة لإشعال المنافسة في هذه المجموعة ووضع الضغط على يوفنتوس، عندما يلعب على أرضه مع فريق أولمبياكوس اليوناني. وفي حال حقق الفريق البرتغالي الفوز سيرفع رصيده إلى سبع نقاط، وينتظر الجولة الأخيرة لمواجهة برشلونة في ملعب "كامب نو" من أجل محاولة الفوز وخطف بطاقة التأهل من يوفنتوس أو ربما برشلونة في حال خسارة "الكتالوني" أمام يوفنتوس وثم أمام النادي البرتغالي بفارق أكثر من هدف في الجولة السادسة.

لذلك لا بديل عند يوفنتوس إلا الفوز على برشلونة لضمان التأهل لأنه متفوق على سبورتينغ ذهاباً وإياباً، في وقت لا بديل لسبورتينغ سوى الفوز للدخول بقوة على المنافسة وإلا سيكون الوداع باكراً، بينما يحتاج برشلونة إلى نقطة فقط في آخر مباراتين بغية ضمان التأهل كمتصدر للمجموعة.

المساهمون