هل كان على الحكم إيقاف لقاء الترجي وشبيبة القبائل؟ الشريف يجيب

هل كان على الحكم إيقاف لقاء الترجي وشبيبة القبائل بسبب الأحداث؟ الشريف يجيب

30 ابريل 2023
الشريف حسم الجدل في الهدف الملغى للقبائل (العربي الجديد)
+ الخط -

شهدت مباراة الترجي التونسي وشبيبة القبائل الجزائري، السبت، ضمن إياب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا في ملعب حمادي العقربي برادس حالات تحكيمية، قبل أن تنتهي متعادلة 1ـ1، ليتأهل الترجي إلى نصف النهائي ويُواجه الأهلي المصري.

وكانت أبرز الحالات التحكيمية، إلغاء الحكم هدفاً لفريق شبيبة القبائل في الشوط الأول، مُعتبراً أن اللاعب كان متسللاً، إثر رفع الراية من قبل الحكم المساعد، وهو قرار أيده خبير التحكيم في "العربي الجديد" جمال الشريف.

وقال الشريف: "لم يرفع الحكم المساعد الراية، وسمح بتواصل الهجوم إلى نهايته، حتى يسمح لاحقاً بتدخل تقنية الفار عند الحاجة، وبعد نهاية الهجوم أعلن عن وجود تسلل، وقراره كان سليماً بلا شك لأنّ المهاجم كان متقدماً عن آخر مدافع".

وشهد الشوط الثاني من المباراة، انتشار الغاز بسبب رمي الألعاب النارية من قبل جماهير الترجي، كما استعمل الأمن التونسي الغاز المسيل للدموع بعد مناوشات مع الجماهير، ما جعل الرؤية تبدو صعبة نسبياً، ولكن الحكم لم يُوقف اللعب، وهو قرار اعتبره الشريف منطقياً.

وقال خبير التحكيم عن هذه الحالة: "يُوقف الحكم المباراة، في حالتين الأولى عندما يشعر أنّ الغاز يؤثر في صحة اللاعبين، وأعتقد أنه باستخدام الألعاب النارية من قبل الجماهير، فإن هذا الغاز لا يكون مؤثراً".

وتابع الشريف: "أما الحالة الثانية، فهي أن يكون الدخان سبباً في إضعاف قدرة الحكم على متابعة تفاصيل اللعب بكل دقة أو يؤثر على رؤية اللاعبين وبالتالي تصبح الأمور غير عادلة للمنافسة على الكرة، ولكن طالما أن الرؤية ممكنة، إضافة إلى أن الدخان لا يؤثر صحياً على اللاعبين، فإنّ اللعب يستمر".

المساهمون