هل سيعود المساكني والمجبري إلى منتخب تونس قبل مواجهة غينيا وناميبيا؟

25 مايو 2024
مشاركة المساكني مع منتخب تونس في مونديال قطر 2022 يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب تونس يستعد لمواجهتين حاسمتين ضمن تصفيات كأس العالم 2026 ضد غينيا الاستوائية وناميبيا، مع توقعات بمشاركة اللاعبين المحترفين خارج البلاد مثل حنبعل المجبري ويوسف المساكني.
- المدير الفني منتصر الوحيشي يخطط لإعلان قائمة اللاعبين المشاركين قريبًا، مع تدريبات مكثفة للاعبين العائدين من الأندية الأجنبية استعدادًا للمعسكر الرسمي.
- فيفا تفرض عقوبات على نجم غينيا الاستوائية إميليو نسوي لوبيز بسبب مشاركته غير القانونية، مما يعزز فرص تونس في التصفيات بعد تراجع غينيا الاستوائية للمركز الأخير في المجموعة.

يستعد منتخب تونس لكرة القدم لمواجهتين مهمتين ضمن تصفيات المنطقة الأفريقية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم، فيفا 2026، عندما يستقبل غينيا الاستوائية على استاد حمادي العقربي في رادس يوم 5 يونيو/ حزيران المقبل، قبل السفر إلى جنوب أفريقيا لمواجهة ناميبيا يوم التاسع من الشهر نفسه.

وبحسب ما كشف مصدر من داخل الاتحاد التونسي لكرة القدم، فضّل عدم الكشف عن هويته، فإن المدير الفني لمنتخب "نسور قرطاج" منتصر الوحيشي وجّه الدعوة المبدئية إلى أغلب اللاعبين المحترفين خارج تونس، ومنهم لاعب فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي المُعار إلى إشبيلية الإسباني حنبعل المجبري، ونجم فريق العربي القطري يوسف المساكني.

وأضاف المصدر نفسه أنّه ليس هناك أيّ رفض حتى الآن من هذا الثنائي أو من أي لاعب آخر، من أجل العودة إلى صفوف المنتخب التونسي، أي على عكس ما حدث في شهر مارس/ آذار الماضي، عندما اعتذر المساكني عن الانضمام إلى الفريق في الدورة الدولية الودية بمصر، وخيّر المجبري البقاء مع فريقه الإسباني، وهو ما يعني مبدئياً أن صفوف "نسور قرطاج" ستكون مكتملة قبل موعد المباراتين.

وبحسب المعطيات التي حصل عليها "العربي الجديد"، فإن المدير الفني لمنتخب تونس منتصر الوحيشي سيُعلن عن قائمة اللاعبين لمواجهة غينيا الاستوائية وناميبيا يوم الخميس المقبل، فيما يقود الجهاز الفني هذه الأيام تدريبات للاعبين الذين أنهوا المنافسات مع أنديتهم الأجنبية، قبل بداية المعسكر بشكلٍ رسمي في الأول من شهر يونيو/ حزيران.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أعلن في بيان رسمي، أمس الجمعة، أن لجنة التأديب التابعة له قررت معاقبة نجم غينيا الاستوائية إميليو نسوي لوبيز بسبب مشاركته غير القانونية في عدة مباريات مع منتخب بلاده، ومن بينها مباراتان في إطار التصفيات التمهيدية لبطولة كأس العالم 2026 ضد ناميبيا وليبيريا، وذلك رغم كونه غير مؤهل للعب، وفقاً لما جاء في نص البيان.

واعتبر الاتحاد الدولي بالتالي أن المباراتين اللتين شارك فيهما نسوي لوبيز في إطار التصفيات التمهيدية المؤهلة لبطولة كأس العالم، أمام ناميبيا وليبيريا في 15 و20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2023 تباعاً، انتهتا بخسارة منتخب غينيا الاستوائية بثلاثية نظيفة، وهو ما يعني تراجعه إلى المركز الأخير في المجموعة التي يتصدّرها منتخب تونس برصيد 6 نقاط، بعد مرور جولتين.

كما فرضت اللجنة التأديبية عقوبتين إضافيتين، وهما غرامة بحق اتحاد غينيا الاستوائية بقيمة 150 ألف فرنك سويسري، ومنع اللاعب إميليو نسوي لوبيز من اللعب مع أي فريق أو منتخب بلاده مدة ستة أشهر، وهو ما يُمثّل خبراً جيداً لتشكيلة النسور نظراً لقيمة هذا النجم، وفوزه بجائزة أفضل هدّاف في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج عام 2024.

المساهمون