نشأ في أخطر الأحياء ورفض المحاماة.. تعرف على قصة لوكمان منافس أوسيمين في الكالتشيو

04 فبراير 2023
لوكمان من نجوم الكالتشيو في الموسم الحالي (دي فودي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أديمولا لوكمان، المهاجم النيجيري، يتألق في الدوري الإيطالي مع أتلانتا، مسجلاً 12 هدفاً في 20 مباراة ويحتل المركز الثاني في ترتيب الهدافين، مما ساهم في تصدر فريقه المركز الثالث برصيد 38 نقطة.
- نشأ لوكمان في بيكهام، لندن، ورغم الظروف الصعبة ورغبة عائلته في أن يصبح محامياً، اختار مسيرة كرة القدم، بدءاً من أكاديمية واترلو وصولاً إلى الاحتراف.
- بعد تألقه في "التشامبيونشيب" ومروره بعدة أندية أوروبية مثل إيفرتون ولايبزيغ، وتجارب متفاوتة النجاح، استقر لوكمان في أتلانتا حيث وجد تألقه الحقيقي في الدوري الإيطالي.

يحقق المهاجم النيجيري أديمولا لوكمان، أرقاما مميزة في الدوري الإيطالي، بعد أن تمكن من تسجيل 12 هدفاً خلال 20 مباراة، ما جعل فريقه أتلانتا يحتل المركز الثالث في الترتيب العام للدوري برصيد 38 نقطة، ينما يحتل لوكمان المركز الثاني في ترتيب الهدافين، خلف زميله في منتخب "النسور الخضر"، فيكتور أوسيمين مهاجم نادي نابولي الذي سجل 14 هدفاً.

ولد لوكمان 20 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1997، بمدينة واندسوورث في ضواحي العاصمة لندن، وقد نشأ في بيكهام وهو أحد أسوأ الأحياء في لندن، الذي تتفشى فيه جميع أنواع الجرائم والعنف لدى الأطفال. رغم أن عائلة الفتى الصغير الذي ينحدر من أصول نيجيرية، كانت تريده أن يكون محامياً، فإن شغفه بكرة القدم جعله ينضم إلى أكاديمية واترلو حين بلغ من العمر 11 سنة، وقد استمر بها بين 2008 حتى عام 2013، قبل أن ينتقل إلى الفئات السنية لفريق تشارلتون، حيث قضى عامين فقط، ثم ظهر لأول مرة مع الفريق الأول في دوري الدرجة الثانية عام 2015 في مواجهة أمام ميلتون كينز.

وقع اختيار المهاجم الشاب لوكمان أفضل لاعب في "التشامبيونشيب"، خلال شهر مايو/آيار من العام 2016، رغم أن فريقه نزل إلى الدرجة الثالثة، لكنه سجل 5 أهداف في 21 مباراة خلال النصف الأول من الموسم، ما جعله مطلوباً من العديد من الفرق في الدوري الإنكليزي الممتاز، لكنه اختار الانضمام إلى فريق إيفرتون في يناير/كانون الثاني عام 2017، وقد تمكن من التسجيل خلال أول مباراة يخوضها مع الفريق في شباك مانشستر سيتي، رغم أنه دخل في المباراة بديلا للإنكليزي باركلي.

كرة عالمية
التحديثات الحية

رغم البداية القوية، فإن إيفرتون قرر التخلي عن النجم النيجيري لوكمان في شهر يناير عام 2018 إلى فريق لايبزيغ الألماني على سبيل الإعارة، وقد كان دخوله في المباراة الأولى قوياً، بعد أن سجل الهدف الوحيد أمام بوروسيا مونشنغلادباخ، بينما خاض 11 مباراة في بقية الموسم سجل فيها 5 أهداف، ما جعل إيفرتون يقرر استرجاعه، لكنه فشل من جديد مع الفريق بعد أن سجل هدفا وحيدا في 2018-2019.
وقرر لايبزيغ شراء عقد لوكمان من إيفرتون، حيث أمضى معه لمدة 5 سنوات، لكنه فشل في فرض نفسه مع الفريق ما جعله يفرط فيه على سبيل الإعارة إلى فولهام الذي لعب معه 35 مباراة سجل فيها 4 أهداف، ثم انتقل في 2021-2022 إلى ليستر سيتي، الذي لعب معه 42 مباراة سجل فيها 8 أهداف، قبل أن يحط الرحال في أتلانتا.

المساهمون