من سيواجه منتخب فلسطين بعد التأهل التاريخي في كأس آسيا؟

من سيواجه منتخب فلسطين بعد التأهل التاريخي في كأس آسيا؟

23 يناير 2024
قدم منتخب فلسطين مستوى كبيرا ومميزا في دور المجموعات (Getty)
+ الخط -

تأهل منتخب فلسطين إلى الدور الثاني من بطولة كأس آسيا 2023، لأول مرة في تاريخه في ثالث مشاركة رسمية له في البطولة، وذلك إثر فوزه على منتخب هونغ كونغ بثلاثية نظيفة ضمن من خلالها احتلال أحد المقاعد المؤهلة من أصحاب أفضل مركز ثالث في جميع المجموعات.

وحسم منتخب فلسطين تأهله التاريخي بسبب وصوله إلى 4 نقاط في المركز الثالث في المجموعة الثالثة خلف كل من الإمارات الوصيفة بنفس الرصيد 4 نقاط وإيران المتصدرة برصيد 9 نقاط، ولعب فارق الأهداف دوراً في عدم تأهل فلسطين من الوصافة (فارق الأهداف للإمارات +1 ولفلسطين 0).

وبعد تأهل منتخب فلسطين لأول مرة إلى دور الـ 16، سيكون أمامه خياريان ليلعب ضدهما فقط، وذلك وفقاً للطريق المُحددة قبل البطولة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخصوص كأس آسيا، والتي تُحدد المنتخبات التي ستواجه بعضها وفقاً لترتيبها في دور المجموعات.

وبحسب الطريق المرسومة، فإن الخيار الأول لمنتخب فلسطين سيكون منتخب أستراليا والذي قد يلعب ضده يوم 28 من الشهر الحالي على ملعب "جاسم بن حمد" الذي يتسع لحوالي 15 ألف متفرج، أما الخيار الثاني فسيكون ضد منتخب قطر صاحب الأرض والجمهور يوم 29 من الشهر الحالي على ملعب "البيت" والذي يتسع لحوالي 68 ألف متفرج.

وسيتحدد المنتخب الذي سيواجه فلسطين في اليومين القادمين (الأربعاء والخميس)، عندما تنتهي آخر 6 مباريات في دور المجموعات، والتي من شأنها أن تُحدد هوية جميع المتأهلين، وبشكل خاص هوية آخر منتخبين متأهلين من أصحاب أفضل مركز ثالث في المجموعات (فلسطين وسورية ضمنتا التأهل رسمياً وتبقى مقعدان).

وسيُحاول منتخب فلسطين متابعة الرحلة التاريخية الناجحة في بطولة كأس آسيا 2023، خصوصاً أنه قدم في دور المجموعات مستوى كبيراً ومُميزاً، وبالتالي يملك فرصة كبيرة للوصول إلى الدور ربع النهائي مهما كان حجم المنتخب الذي سيلعب ضده.

يُذكر أن منتخب فلسطين حقق أول فوز رسمي له في بطولة كأس آسيا بعد أن خاض تاريخياً 9 مباريات حقق فيها (فوز مقابل 3 تعادلات و5 خسارات)، وهو الذي شارك لأول مرة في نسخة عام 2015 في أستراليا، وبعدها خاض تجربة نسخة الإمارات عام 2019، وصولاً إلى النسخة الحالية في قطر 2023.

بطولات

المساهمون