محترفون عرب فرضوا أنفسهم في بطولة الدوري المصري

12 ابريل 2023
علي معلول النجم التونسي المتألق في الأهلي منذ سنوات (أحمد عوض/Getty)
+ الخط -

نجح المحترف العربي في فرض نفسه نجماً فوق العادة في سباق البطولة المحلية لكرة القدم في مصر، عبر ترك بصمة لافتة مع مختلف الأندية.

وبات التعاقد مع لاعبين عرب، كلمة السر الأولى في خريطة تعاقدات الأندية المرتقبة في نهاية الموسم الجاري، على خلفية المستوى المميز للنجوم العرب برفقة أنديتهم خلال الجولات الـ 24 التي مرت من عمر البطولة.

وكتب الدوري المصري نجاحات لأكثر من 10 لاعبين عرب، يتصدرهم في فريق الأهلي (متصدر جدول الترتيب) لاعبه التونسي علي معلول، الظهير الأيسر، وأهم ورقة هجومية في التشكيلة الحمراء، بوصفه الأعلى في معدلات صناعة الفرص الحقيقية للتسجيل على المرمى بأكثر من 20 فرصة، كذلك سجل علي معلول برفقة الأهلي 3 أهداف، وساهم في تصدره للجدول.

وبدأ يحجز مكانه في الفترة الأخيرة برفقة الأهلي، نجم جزائري، هو أحمد قندوسي صانع الألعاب، الذي بات المدرب السويسري مارسيل كولر، المدير الفني شديد الاقتناع بقدراته، ويعتمد عليه في مركز لاعب الوسط الهجومي على حساب أسماء كبيرة.

وفي الزمالك، يعتبر التونسي حمزة المثلوثي، الظهير الأيمن، أحد أفضل اللاعبين في "الأبيض" خلال الموسم الجاري، وصخرة دفاعية دفعت الجماهير إلى المطالبة بتجديد عقده، وغلق صفحة رحيله، خصوصاً أن الفريق اهتزّ كثيراً في الفترة التي تعرّض خلالها للإصابة.

هذا ويضم فريق الزمالك لاعباً آخر لمع هذا الموسم، ولكن قبل انتقاله إلى الفريق الأبيض، وهو المغربي أحمد بلحاج صانع الألعاب الذي كان أفضل لاعبي أسوان في الدور الأول، وبطل تأمين هروبه من شبح المؤخرة، وسجل أحمد بلحاج برفقة أسوان 3 أهداف، وصنع مثلها بتمريرات مباشرة وصريحة، ما دفع الزمالك إلى استعارته لنهاية الموسم مع خيار الشراء النهائي.

وظهر ثنائي عربي يعتبر الأفضل في صفوف المصري البورسعيدي، الأول هو التونسي إلياس الجلاصي الأكثر صناعة للأهداف بين زملائه في الفريق، والعقل المفكر لدى المدرب حسام حسن، وسجل 3 أهداف. أما الثاني، فهو الجزائري عبد الرحيم دغموم، ساحر المصري وأكثر لاعبيه حرفية، واللاعب الأكثر حصولاً على لقب رجل المباراة من جانب جماهير المصري، وقد سجل هدفين وصنع العديد من الأهداف.

في المقابل، هناك محترفون عرب فرضوا أنفسهم في أنديتهم، مثل المغربي عبد الكبير الوادي لاعب فيوتشر، الذي سجل 3 أهداف، والمدافع التونسي سيف تقا مدافع سيراميكا وصخرة دفاعه الأبرز في الدوري، وهناك فخر الدين بن يوسف، المحترف التونسي في صفوف بيراميدز، الذي سجل 3 أهداف حتى الآن، ولديه عدة عروض للرحيل عن بيراميدز نهاية الموسم.

وشهد الدوري المصري أيضاً توهج لاعب عربي آخر كان هدافاً لدوري القسم الثاني في الموسم الماضي، وهو التونسي رفيق كابو، مهاجم إنبي وأفضل لاعبيه على الإطلاق في الموسم الجاري، وسجل 8 أهداف حتى الآن، ويقود إنبي حالياً لتأمين البقاء في الدوري الموسم المقبل.

ومن المتألقين أيضاً، على غرار تجربة رفيق كابو، يبرز رزقي حمرون، المحترف الجزائري في صفوف فاركو السكندري، الذي أحرز 7 أهداف، ويعتبر الأمل الأول في تشكيلة فاركو في الهروب من الهبوط.

المساهمون