مالديني يُودع ميلان رسمياً وأثره سيتواصل سنوات أخرى

06 يونيو 2023
مالديني يُوفق في معظم التعاقدات (Getty)
+ الخط -

رحل الأسطورة باولو مالديني عن فريقه ميلان بعد مواسم شغل خلالها منصب المدير الفني، غير أن الاختلاف الحاصل مع مالك النادي بخصوص سياسة الفريق في الميركاتو المقبل، أنهى التعاقد بين مالديني وفريقه "الروسونيري"، وذلك قبل سنة واحدة من نهاية العقد الذي تم تمديده في الصيف الماضي. وقد أعلنت إدارة ميلان رسمياً، الثلاثاء، عن رحيل مالديني عن فريقه بشكل رسمي.

رحيل مالديني لا يعني نهاية مسيرته مع النادي الذي برز فيه لاعباً، أو فشل سياسته الرياضية طوال السنوات التي كان خلالها مديراً فنياً ومسؤولاً عن التعاقدات في الفريق، بل سيمتد أثره بفضل الاستراتيجية التي قام بها والتي تضمن لميلان الاستفادة من الجيل الجديد الذي نجح مالديني في تكوينه.

مواهب عديدة

رغم أن ميلان لم يكن في وضع جيد مالياً حتى يُنافس بقوة في سوق الانتقالات، إلا أن مالديني نجح في خطف بعض اللاعبين الشبان، وخاصة رافايال لياو وبيير كالولو، والأهم أنه نجح في كسب التحدي بتمديد عقود اللاعبين المؤثرين في الفريق إلى سنوات مقبلة.

فخلال الأشهر الماضية، أظهر ميلان أنه استوعب الدرس من خسارة بعض اللاعبين دون أن يستفيد مادياً، ولهذا شرع في التفاوض بخصوص تمديد العقود بشكل مبكر، وهو ما ضمن للنادي بقاء أسماء لها قيمتها مثل المدافع فيكوري توموري الذي بات من أهم اللاعبين في الفريق، وكذلك ثيو هيرنانديز، وبات نصف لاعبي ميلان الأساسيين مرتبطين بعقود إلى عام 2027.

حسم أصعب ملف

نجح مالديني في المحافظة على الموهبة البرتغالي رافايال لياو، الذي يُصنف من أفضل اللاعبين في جيله، وساهم بقدر كبير في حصد لقب الدوري في الموسم الماضي، كما أن البند التسريحي في العقد الجديد يضمن للنادي الحصول على 170 ألف يورو، وهو ما يعني أن 4 أضعاف ما دفعه الفريق للتعاقد معه قادماً من ليل الفرنسي.

كما أن بقاء الجزائري إسماعيل بن ناصر يُعتبر مكسباً مهماً للنادي، بما أن بن ناصر كان مرشحاً للرحيل عن الفريق إثر اهتمام أندية إنكليزية بالتعاقد معه، ولكن العلاقة القوية التي تربطه بمالديني جعلته يقبل عرض التمديد ويتم حسم الملف منذ أسابيع، ويُواصل مع النادي.

ورغم فشل صفقة البلجيكي شارل دي كتلير التي تُعتبر نقطة سوداء في مشوار مالديني في خطة مدير فني، فإن ذلك لا يحجب التطور الكبير الذي عرفه النادي، بعد أن ضمن للموسم الثالث المشاركة في دوري الأبطال وتأهله هذا الموسم إلى نصف النهائي، ولكن مالك النادي كان له رأي مخالف وقرّر إنهاء التعاقد مع مالديني.

فرق
المساهمون