كرة القدم الأولمبية: كندا والسويد من أجل الميدالية الذهبية

06 اغسطس 2021
من سيُتوج بالميدالية الذهبية؟ (Getty)
+ الخط -

تشهد منافسات كرة القدم في أولمبياد طوكيو 2020، أول مباراة نهائية، وذلك بين منتخبي كندا والسويد في فئة "السيدات"، في مواجهة منتظرة بين منتخب قدم ترشيحه منذ اليوم الأول والكلام عن السويد، وبين منتخب كندي طموح حقق مفاجأة كبيرة بالوصول إلى النهائي.

وكان وصول المنتخب الكندي إلى المباراة النهائية بمثابة مفاجأة كبيرة للجميع، خصوصاً أنه لم يكن مرشحاً أبداً للمنافسة على أي ميدالية في ظل وجود منتخبات البرازيل وأميركا وبريطانيا وهولندا، إلا أنه نجح في العبور بسلاسة وبهدوء ليصل إلى آخر 90 دقيقة في البطولة من أجل المنافسة على الميدالية الذهبية.

وبدأ منتخب سيدات كندا المشوار في دور المجموعات بتعادل أمام اليابان (1 - 1)، ثم تفوق على منتخب تشيلي (2 - 1)، ثم تعادل مع بريطانيا (1 - 1)، ليتأهل من الوصافة خلف بريطانيا للدور ربع النهائي بعدما جمع 5 نقاط في 3 مباريات، ويواجه منتخب البرازيل القوي.

وفي وقت توقع الجميع أن يخوض المنتخب البرازيلي مباراة سهلة جداً ضد كندا، وقف الأخير نداً قوياً ومنع النجمات البرازيليات من الاستمتاع والتفوق على أرض الملعب، لتذهب المواجهة إلى أشواط إضافية ثم ركلات الترجيح، والتي حسمتها سيدات كندا لمصلحتها.

وتابعت سيدات المنتخب الكندي المفاجأة في الدور نصف النهائي أيضاً، إذ إن مواجهة سيدات منتخب أميركا انتهت بانتصار تاريخي بهدف نظيف، ليتأهل للمباراة النهائية عن جدارة واستحقاق، ويُفاجئ الجميع بعدما بات مُرشحاً للمنافسة على الميدالية الذهبية أو الفضية.

في المقابل، مشوار منتخب السويد يختلف كثيراً عن مشوار المنتخب الكندي كثيراً، فالسويد أكدت شراستها منذ دور المجموعات وأكدت أنها ستُنافس على الميدالية الذهبية مهما كلف الثمن، خصوصاً أن السويد حققت 3 انتصارات متتالية في دور المجموعات وبنتائج مُميزة.

وبدأ منتخب سيدات السويد المنافسات بفوز عريض على أبرز المرشحين المنتخب الأميركي بثلاثية نظيفة، ثم حقق الفوز الثاني على منتخب أستراليا (4 - 2)، وختم مشواره بفوز بهدفين نظيفين على منتخب نيوزيلندا، ليتأهل من صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط.

وفي الدور ربع النهائي اصطدم منتخب سيدات السويد بسيدات منتخب اليابان، وتفوق عليه (3 - 1)، ليصل إلى الدور نصف النهائي لمواجهة المنتخب الأسترالي ويتفوق عليه بهدف نظيف، وبالتالي يحقق الفوز الخامس توالياً في البطولة ويصل إلى المباراة النهائية.

وبالنسبة للوصول إلى المباراة النهائية، فإنها المرة الأولى لمنتخب سيدات كندا، التي سبق وأن خرج فيها من الدور نصف النهائي في نسختي أولمبياد لندن 2012 وأولمبياد ريو 2016، وهو يملك الميداليتين البرونزيتين تاريخياً ولم يسبق أن حقق أي ميدالية ذهبية أو فضية.

في المقابل، فإن المنتخب السويدي وصل مرة واحدة إلى المباراة النهائية وكان ذلك في أولمبياد ريو 2016، وخسر ليُحقق الميدالية الفضية، وسبق وأن حل رابعاً أيضاً في نسخة عام 2004، الأمر الذي يعني أن المنتخبين يسعيان لتحقيق أول لقب في منافسات كرة القدم للسيدات في الألعاب الأولمبية.

وفي ملعب آخر، سيخوض منتخبا المكسيك واليابان مواجهة مُنتظرة لتحديد هوية المُتوج بالميدالية البرونزية في أولمبياد طوكيو 2020 فئة "الرجال"، وتملك المكسيك الأفضلية للتفوق على أرض الملعب والظفر بالمركز الثالث، إلا إذا كانت للمنتخب الياباني كلمة أخرى خلال 90 دقيقة أو أكثر، مع التنويه بأن المكسيك وصلت إلى نصف النهائي سابقاً وحققت اللقب في أولمبياد لندن عام 2012، وحلت رابعة في أولمبياد 1968، بينما وصل المنتخب الياباني إلى نصف النهائي مرتين (مرة في المركز الثالث ومرة في المركز الرابع).

المساهمون