صراع الحذاء الذهبي.. هالاند في القمة ولاعب نرويجي ينافسه

07 مارس 2023
هالاند مهاجم مانشستر سيتي سجل 27 هدفاً (مايكل ريغان/Getty)
+ الخط -

يعتبر النجم النرويجي إرلينغ هالاند المرشح الأبرز لحصد جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في القارة الأوروبية، حيث يحتل حالياً المركز الأول في القائمة برصيد 54 نقطة، بعدما سجل 27 هدفاً قابلة للزيادة في الجولات المقبلة.

وتبدو الجائزة هذا العام من نصيب النرويجي المتألق بصفوف نادي مانشستر سيتي الإنكليزي، الذي ينافس على لقب البريمييرليغ هذا الموسم مع أرسنال المتصدر حالياً.

ويأتي في المركز الثالث فيكتور أوسيمين مهاجم نادي نابولي الإيطالي متصدر ترتيب الكالتشيو، برصيد 38 نقطة، عقب تسجيله 19 هدفاً حتى اللحظة في المسابقة المحلية.

المفاجأة أن هناك لاعباً نرويجياً ينافس هو الآخر على لقب الحذاء الذهبي، لكنه ليس معروفاً للجماهير، ويبلغ من العمر حالياً 32 عاماً، واسمه أمال بلغرينو ينشط مع نادي بودو غليمت، وقد سجل حتى اللحظة 25 هدفاً، وفي رصيده 37,5 نقطة، بحكم أن طبيعة كلّ دوري تعطي عدد نقاط معيناً على كلّ هدف.

ويأخذ لاعبو الدوريات الكبرى نقطتين على كلّ هدف مقابل 1,5 نقطة للاعبين في دوريات أقل، وهو ما حصل مع أمال بلغرينو، الذي كان من المفترض أن يكون قريباً جداً من هالاند لو كان في دوري كبير.

ويأتي رابعاً في القائمة كلّ من كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي بـ36 نقطة بفضل 18 هدفاً، ومثله لاعب توتنهام الإنكليزي هاري كين بالرصيد ذاته.

المساهمون