شبّه حارث بكاكا والدراجي بزيدان... غاتوزو يدعم نجوم الكرة العربية

31 أكتوبر 2023
مواقف عدة أثبتت دعم غاتوزو للنجوم العرب (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

برز الإيطالي جينارو غاتوزو، المدرب الحالي لنادي مارسيليا الفرنسي، بشخصيته القوية، لاعباً أو مدرباً، ولكن علاقته بالنجوم العرب الذين جاورهم أو درّبهم كانت مميزة في معظم الحالات، حيث هبّ لنجدة الكثير منهم بتصريحات ترفع معنوياتهم وقدراتهم.

وكان التونسي، أسامة الدراجي، من بين أول النجوم العرب الذين تمتعوا بفرصة اللعب إلى جانب بطل العالم 2006، إذ خاض تجربة مشتركة في فريق سيون السويسري في موسم 2012ـ 2013، ونقلت صحية لوماتان السويسرية في العام 2012، تصريحاً لرئيس سيون الذي أشار إلى أن غاتوزو أكد له أنه عندما لعب إلى جانب الدراجي شعر بأنه يلعب إلى جانب النجم الفرنسي زين الدين زيدان، في إشارة إلى مهارات الدراجي المميزة.

وخلال تجربته التدريبية مع نادي نابولي الإيطالي، لم يتردد في منح المدافع الجزائري، فوزي غلام، الثقة، وذلك بعد عودته من غياب طويل بسبب الإصابة، ودعم الإيطالي لاعبه وأشاد بمستواه في أول ظهور له في عام 2020، مؤكداً أن غلام لديه القدرات التي تساعده على صنع الفارق، وقد أكد الجزائري منذ أيام قليلة في تصريحات لموقع فوت مارسيليا الفرنسي، أن غاتوزو مدرب مميز في إشارة ضمنية إلى الدعم الذي تلقاه منه في نابولي.

وفي نهاية العام الماضي، لم يتردد مدرب فالنسيا سابقاً، في الإشادة بالمغربي سفيان أمرابط، مؤكداً أنه لم ينبهر بمستوى لاعب في نهائيات كأس العالم مثلما انبهر بقدرات "الأسد المغربي"، مشيراً إلى أن لاعب فيورنتينا السابق يذكره بنفسه عندما كان سنه 27 عاماً.

ومنذ شرع في تدريب أولمبيك مارسيليا قبل أسابيع قليلة، منح غاتوزو الفرصة بشكل كامل إلى المغربي عز الدين أوناحي الذي كان يُواجه التجاهل من قبل المدرب السابق ولا يشارك إلا نادراً، لكن غاتوزو حاول أن يمنحه الثقة التي كان يفتقدها.

ولم يتردد الإيطالي خلال الأسبوع الماضي في الإشادة بالمغربي أمين حارث، إذ قال إنه "كاكا جديد" في الكرة الفرنسية، مؤكداً أنه سيغير تمركزه وسيعتمد عليه لاعباً محورياً في وسط الميدان لاستغلال قدرته في التسرّب بدل اللعب على الأطراف. وفعلاً، فقد أصبح حارث أكثر فاعلية منذ تغيّر مركزه مع المدرب الجديد.

المساهمون